أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Jun-2018

ارتفاع أسعار النفط قبيل اجتماع «أوبك»

 رويترز: ارتفعت أسعار النفط أمس الإثنين قبيل اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول»أوبك» في الوقت الذي يقيم فيه المستثمرون أثر خلاف تجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وسجل الخام الأمريكي الخفيف أدنى مستوى في شهرين عند 63.59 دولار للبرميل، لكنه تعافى بعد ذلك بقوة ليجري تداوله عند 65.40 دولار للبرميل بحلول الساعة 1350 بتوقيت غرينتش بارتفاع 34 سنتا.
وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت إلى 74.59 دولار للبرميل وجرى تداوله عند 74.50 دولار للبرميل بحلول الساعة 1350 بتوقيت غرينتش مرتفعا 1.06 دولار.
وبلغ برنت أعلى مستوى في ثلاثة أعوام ونصف العام متجاوزا 80 دولارا للبرميل في مايو/أيار. لكنه هبط منذ ذلك الحين بفعل تقارير عن نية الموردين الكبيرين السعودية وروسيا زيادة إنتاجهما.
وتفرض «أوبك» وبعض حلفائها، ومن بينهم روسيا، قيودا على الإنتاج منذ بداية عام 2017.
وستجتمع المنظمة والمنتجون المستقلون في فيينا يوم 22 يونيو/حزيران لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج. وتدفع روسيا والسعودية باتجاه زيادة الإمدادات.
وقال كارستن فريتش، المحلل المتخصص في أسواق السلع الأولية لدى «كوميرتس بنك» الألماني ان تركيز سوق النفط ينصب في الوقت الحالي على «أوبك». وأضاف «تعتبر زيادة الإنتاج في النصف الثاني من العام أمرا مؤكدا. السؤال هو كم سيكون حجم الزيادة».
وفي تصاعد للنزاع بخصوص العجز التجاري الأمريكي مع معظم كبار الشركاء التجاريين للولايات المتحدة، بما في ذلك الصين، مضى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي قُدُما في فرض رسوم كبيرة على واردات صينية بقيمة 50 مليار دولار بدءا من السادس من يوليو/تموز.
وقالت الصين يوم الجمعة إنها سترد بفرض رسوم على صادرات المنتجات الأمريكية بما في ذلك النفط الخام.
من جهة ثانية قال بنك «غولدمان ساكس» الاستثماري الأمريكي أمس «أسعار النفط انخفضت على مدى الأسابيع الثلاثة الفائتة بفعل المخاوف من ارتفاع إنتاج أوبك»، مضيفا أن ضعف الطلب من الاقتصادات الناشئة وتصاعد النزاع التجاري وكذلك ارتفاع المخزونات يضغطون على الأسعار.
ويتوقع البنك أن يزيد إنتاج «أوبك» وروسيا 1.3 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام، وبمقدار نصف مليون برميل يوميا إضافية في النصف الأول من 2019.
ويقول إن التصور الأساسي لديه هو أن الأعضاء الرئيسيين في «أوبك» وروسيا سيزيدون الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا في النصف الثاني من 2018 لكن تلك الزيادة ستتقلص بين بقية المشاركين في التخفيضات ليصبح الإنتاج مرتفعا 0.45 مليون برميل يوميا فقط من الربع الثاني من 2018.
ويقول أيضا أنه مازال يتوقع نموا للطلب يفوق متوسط التوقعات بمقدار 1.75 مليون برميل يوميا على أساس سنوي في 2018، وبالتالي يتوقع شح الإمدادات بشكل متوسط في سوق النفط في الربع الثاني من 2019 مقارنة مع التقديرات السابقة. ويقول «تقديرنا المُحَدَّث لميزان العرض والطلب العالمي يواصل الإشارة إلى مزيد من الانخفاض في المخزونات وارتفاع أسعار النفط في النصف الثاني من 2018».
لذا فإنه مازال يتوقع ارتفاع الأسعار في الأشهر المقبلة وإمكانية أن تتجاوز توقعاته بأن يبلغ سعر خام برنت 75 دولارا للبرميل في نهاية العام. ويقول إنه يعتقد أنه بعد اجتماع «أوبك»، فإن شح الإمدادات بسوق النفط سيكون حافزا لارتفاع أسعار برنت.
وفي رأيه فإن إنتاج النفط الصخري سيرتفع 1.3 مليون برميل يوميا على أساس سنوي في 2018 لكن المعدل سيتباطأ إلى 1.1 مليون برميل يوميا في 2019.