أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Feb-2018

وفد عراقي بعمان قريبا لبحث دخول شاحنات البلدين

 الغد-صادق العراقي

بغداد - أكدت مصادر عراقية في بغداد، لـ"الغد"، أن استعدادات تجريها وزارة النقل العراقية لإرسال وفد عالي المستوى إلى عمان لبحث "دخول الشاحنات التجارية من كلا البلدين إلى وجهاتها النهائية".
ورغم افتتاح معبر طريبيل الحدودي بين البلدين منذ آب (أغسطس) الماضي، ما يزال أصحاب الشاحنات العراقية والأردنية بانتظار الأذونات التي تسمح لهم بإدخال شاحناتهم المحملة بالمنتجات والبضائع والسلع التجارية، في ظل استمرار العمل بآلية تفريغ الشحنات عند ساحات على الحدود بين البلدين.
وبينت المصادر "أن الوفد العراقي سيبحث حل قضية دخول الشاحنات للبلدين بصورة شاملة بإجراء التسهيلات اللازمة ومنح التأشيرات، ورفع الغرامات المفروضة على الشاحنات العراقية داخل الأراضي الأردنية أو تخفيضها بما يسمح لأصحابها بعودة الشاحنات إلى بلادها".
كما أكدت المصادر "أن الوفد العراقي سيطالب بتفعيل اتفاقية النقل البري بين البلدين الموقعة منذ العام 2009، والتي صادق عليها العراق بقانون خلال العام 2012؛ حيث ذكرت الأسباب الموجبة أن القانون شرع لغرض تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في مجال النقل البري الدولي للأشخاص والبضائع".
وكان وزير الداخلية العراقي، قاسم الأعرجي، وصف زيارته للمملكة قبل أيام بالمهمة والناجحة، مشيرا إلى أنه بحث خلالها عددا من القضايا الأمنية والسياسية والاقتصادية المشتركة.
وأكد الاتفاق تطوير معبر طريبيل الحدودي بمواصفات عالمية، مشيرا الى أن افتتاحه وتوفر الأمان لطريق بين عمان وبغداد ينعكس إيجابا على حركة التجارة والاقتصاد بين البلدين.
وأكد، في مؤتمر صحفي عقده بمقر السفارة العراقية في عمان، تقدير بلاده لمواقف الأردن الداعمة للعراق وأمنه واستقراره والجهود العراقية في محاربة الإرهاب والعصابات الإرهابية.