أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Feb-2016

(الصناعة والتجارة) تبحث الكلف التشغيلية للمطاعم الشعبية
الراي - علاء القرالة - أكد الناطق الاعلامي في وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي أن الوزارة ستعمل على دراسة الكلف التشغيلية للمطاعم الشعبية، بعدما انخفضت اسعار اسطوانة الغاز واجور النقل وغيرهما من الكلف الاخرى للمطاعم.
وقال البرماوي الى (الرأي) إن مساعد الوزير سيجتمع اليوم الخميس مع نقيب اصحاب المطاعم رائد حمادة واعضاء النقابة لبحث الكلف التشغيلية ومقارنتها بأسعار السلع لديهم، وإعادة النظر بها إذا ما ثبت انخفاض الكلف التشغيلية لها جراء انخفاض عدد من مدخلات الانتاج في المطاعم الشعبية.
وأضاف البرماوي أن الوزارة ستدعو النقابه الى اعادة النظر في الاسعار الحالية وخاصة اذ ما ثبت انخفاض الكلف وبعد الاستماع الى وجة نظر ممثلي المطاعم اليوم بالوزارة.
وكانت حماية المستهلك طلبت أمس الاول من الحكومة ضرورة خفض اسعار الوجبات في المطاعم الشعبية المعفاة من ضريبة المبيعات بعد انخفاض المواد الاولية الداخلة في انتاج وجبات الحمص والفول والفلافل وهي الوجبات الاساسية لغالبية المواطنين. 
وبينت الجمعية أن انخفاضا كبيرا طرأ على تكاليف المواد الاولية الداخلة في انتاج الوجبات الشعبية من الحمص والفول والفلافل وبنسبة لا تقل عن 20% بحسب الاسعار المعلنة لهذه المواد.
قدر نقيب اصحاب المطاعم والحلويات رائد حمادة حجم انفاق الاسر الاردنية على المطاعم بنحو مليار دينار سنويا ، مبينا ان حجم الانفاق الشهري يصل الى 90 مليون دينار.
ويقدر متوسط انفاق الاسرة الاردنية على المطاعم والمأكولات والوجبات السريعة يقدر بنحو دينار واحد يوميا للاسرة الواحدة اي ما يقارب 9 ملايين دينار يوميا وفق احدث دراسة اجرتها نقابة اصحاب المطاعم والحلويات  بحيث تستهلك ما يتراوح ما بين 90 -100  مليون دينار في الشهر الواحد وما يتجاوز المليار سنويا.