أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Jul-2024

الصفدي: الهوية الرقمية ركيزة أساسية للتحول الرقمي

 الراي - نضال الوقفي

قال الخبير في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصفي الصفدي أن الهوية الرقمية تعد ركيزة أساسية للتحول الرقمي.
 
وأضاف الصفدي في تصريح إلى الرأي أنها تتيح تقديم الخدمات إلكترونيا بشكل أكثر كفاءة وفعالية، مما يحسن جودة الخدمات الحكومية، ويقلل التكاليف، ويزيد الإنتاجية.
 
وتابع الصفدي قائلا أن الهوية الرقمية باتت عنصرا أساسيا في الحياة اليومية، فهي مفتاح للعالم الرقمي الشاسع، وتتيح الوصول إلى مختلف الخدمات الحكومية والخاصة بسهولة ويسر. مشيرا إلى أنه مع التطورات التكنولوجية المتسارعة، فإن أهمية الهوية الرقمية تزداد وتتوسع مجالات استخدامها، لتصبح ضرورة لا غنى عنها في حياتنا المستقبلية.
 
وحيال مفهوم الهوية الرقمية يرى الصفدي بأنها تمثيل رقمي للفرد، وبمثابة المفتاح الرقمي للوصول إلى مختلف الخدمات الإلكترونية.
 
ولفت إلى أن الهوية الرقمية تختلف عن الهوية التقليدية في كونها تخزن معلومات الفرد بشكل رقمي، مما يجعلها أكثر سهولة في الاستخدام والإدارة.
 
وأما لجهة أهمية الهوية الرقمية فإن الصفدي علق قائلا بأن لها عدة جوانب هامة من ضمنها تسهيل الوصول إلى الخدمات؛ عبر إتاحتها للمواطنين الوصول إلى مختلف الخدمات الحكومية والخاصة بسهولة ويسر، دون الحاجة إلى زيارة الدوائر الحكومية أو مكاتب الشركات. إضافة إلى دورها في تدعيم عنصر الشفافية؛ عبر ربط هوية الفرد بجميع معاملاته الإلكترونية، وبالتالي إمكانية تتبع مسار المعاملات الحكومية وتحسين جودة الخدمات المقدمة.
 
ولفت الصفدي إلى أن للهوية الرقمية دور أساسي كذلك في تحسين الأمن الإلكتروني بهدف حماية المعلومات الشخصية من السرقة والاحتيال، حيث يفترض في هذا الشأن أن تستخدم تقنيات مثل التشفير والتحقق من هوية المستخدم لحماية البيانات الشخصية.
 
وعلى صعيد مستقبل الهوية الرقمية قال الصفدي أنه مع تطور التكنولوجيا، ستصبح الهوية الرقمية أكثر أهمية وفعالية. مضيفا أن من الممكن أن تستخدم الهوية الرقمية في مجالات أوسع، مثل التصويت الإلكتروني، الذي يتيح للمواطنين المشاركة في الانتخابات بشكل إلكتروني من أي مكان، والتوقيع الإلكتروني، الذي يستخدم للتوقيع على المستندات الإلكترونية.
 
ومن الجدير بالذكر أن وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة لفت في تصريح سابق إلى الرأي إلى أن عدد الهويات الرقمية المفعلة في الأردن يقارب المليون هوية.
 
وبحسب وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة فإنه يمكن تفعيل الهوية الرقمية عبر محطات سند المنتشرة في العديد من المناطق في الأردن، وكذلك من خلال جملة من مكاتب البريد المعتمدة لهذه الغاية والتي توجد في مختلف المحافظات، فضلا عن إمكانية تفعيلها عبر عدد من التطبيقات البنكية.