أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Feb-2019

إندونيسيا تسعى لمضاعفة التجارة مع الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي

 الشرق الأوسط

ذكر وزير التجارة الإندونيسي، إنجارتياستو لوكيتا، أن الحكومة تتوقع مضاعفة التجارة خلال الخمس سنوات المقبلة مع الدول الأعضاء بالاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي الذي يضم أرمينيا، وبيلاروس، وكازاخستان، وقرغيزستان، وروسيا.
ووقّعت إندونيسيا واللجنة الاقتصادية الأوروآسيوية على بيان وزاري مشترك، أمس؛ لتمهيد الطريق أمام توقيع مذكرة تعاون من المتوقع أن تتم العام الحالي.
ونقلت وكالة أنباء «بلومبرغ» عن لوكيتا قوله للصحافيين في جاكرتا: إن التعاون قد يؤدي إلى اتفاق تجارة حرة في المستقبل.
وتبلغ التجارة بين إندونيسيا والاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي 2.79 مليار دولار حالياً، بحسب تاتيانا فالوفايا، الوزيرة المسؤولة عن الاندماج والاقتصاد الكلي بالتكتل.
وتسعى إندونيسيا لتعزيز صادرات زيت النخيل، والفولاذ، والمطاط. وتستورد إندونيسيا حالياً القمح، والسماد، والألومنيوم.
وكانت وكالة الإحصاء الإندونيسية أعلنت هذا الشهر نمو اقتصاد البلاد خلال العام الماضي بمعدل 5.17 في المائة، بزيادة طفيفة عن العام السابق الذي سجل 5.1 في المائة. لكن معدل النمو جاء أقل كثيراً من المعدل الذي استهدفه الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، عند تسلمه مهام الرئاسة في 2014 والذي كان 7 في المائة.
يذكر أن جوكو يسعى إلى الفوز بفترة رئاسة ثانية في الانتخابات المقرر إجراؤها يوم 17 أبريل (نيسان) المقبل.
وتعاني حكومة الرئيس الإندونيسي من اتساع العجز في ميزان الحساب الجاري وضعف الروبية الإندونيسية، التي تراجعت في سبتمبر (أيلول) الماضي إلى أقل مستوياتها منذ أكثر من 20 سنة.
وبحسب قول الوزير المنسق للشؤون الاقتصادية دارمين ناسوتيون، علينا أن نعمل بجد أكبر خلال العام الجديد «لتحقيق الأهداف الاقتصادية»، مضيفاً: «نعمل على تطوير سياسة جديدة للصادرات... نحن نركز على الصادرات».