أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Apr-2019

عقل يفسر ارتفاع أسعار النفط في الربع الأول

 الرأي-فسر الخبير في قطاع الطاقة هاشم عقل سبب ارتفاع أسعار النفط عالميا في الربع الأول من العام الحالي، متوقعا انفلاتا في إنتاج النفط قد يؤدي لزيادة المعروض.

 
وقال عقل الى (الرأي) إن ارتفاع خام برنت في الربع الأول جاء بسبب نمو الطلب بوتيرة اعلى من المتوقع، ونمو الطلب باكثر من ٢ مليون برميل بينما المتوقع ١٫٢ مليون برميل.
 
وزاد أن من الأسباب الأخرى لارتفاع الأسعار تعافي الانتاج الصناعي في الصين مما رفع طلب الصين الى ٣٤٠ الف برميل يوميا، والتزام اعضاء اوبيك وروسيا بحصص التخفيض ١٫٢مليون برميل ادى الى قلة المعروض وزيادة الطلب ومن ثم الاسعار، فضلا عن تراجع الانتاج الامريكي من ١٢٫٣ مليون برميل الى ١١٫٩ مليون برميل، والعقوبات المفروضة على ايران وفنزويلا، والتي أدت إلى تراجع الناتج الإيراني من ٣٫٨ الى ٢٫٦ مليون برميل.
 
وبين عقل أن اقتراب الموعد النهائي للعقوبات الامريكية على إيران مطلع أيار، والمتضمن استثناء الصين واليابان وكوريا والهند من العقوبات يثير تساؤلا حول مدى إمكانية تمديد هذه الاستثناءات.
 
وتوقع أنه في حال تم تطبيق العقوبات أن تعم الفوضى أسواق النفط لان هذه الدول سوف تتجه الى الشرق الأوسط وروسيا والولايات المتحدة لتعويض هذا النقص حيث من المتوقع ان ينخفض انتاج ايران الى مليون برميل فقط
 
وتابع عقل، هنا تلجأ معظم الدول المنتجة لزيادة الانتاج بوتيرة عالية للاستفادة من الطلب العالي والفوز بحصة كبيرة ما سيؤدي إلى انفلات في الانتاج قد يؤدي الى زيادة المعروض مرة اخرى وبالتالي حدوث هبوط حاد على الاسعار.
 
وأكد أن القرار الحاسم بداية الشهر القادم وكذلك قرار اوبك حول ابقاء التخفيض ام إنهائه علما بان روسيا لوحت بعدم الالتزام مع نهاية التخفيض الشهر القادم.