أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Feb-2021

اتفاق يمهد لحل أزمة ديون الخطوط الجوية التونسية

 الأناضول: أعلنت وزارة النقل واللوجستيك التونسية أمس الجمعة في بيان التوصل إلى اتفاق مع شركة «تاف تونس» الخاصة يقضي بوقف قرار الأخيرة تجميد حسابات «شركة الخطوط التونسية» الحكومية التي تتولى تشغيلها.

ويوم الأربعاء الماضي أبلغت شركة «تاف تونس» إدارة «شركة الخطوط التونسية» بتجميد كامل حسابات الأخيرة لتسديد دين مترتب عليها لصالح الأولى. وجاء في بيان الوزارة «تم التوصل إلى الاتفاق خلال جلسة في مقر الوزارة حضرها وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق وممثلون عن المؤسسات المعنية، وهي شركة الخطوط التونسية وديوان الطيران المدني والمطارات وشركة تاف تونس». وأضاف «تم الاتفاق على الرفع الفوري عن تجميد حسابات شركة الخطوط التونسية». كما تمّ الاتفاق على الشروع بالتفاوض بين الشركتين لضبط مجمل الديون والاتفاق حول جدولتها في جلسة تعقد يوم الجمعة المقبل.
وحسب كاهنة مملوك، المديرة العامة لشركة «تاف تونس» المُشغِّلة لمطاري النفيضة والمنستير الدوليين، فإن قيمة ديون الخطوط الجوية التونسية المستقة لشركتها تناهز 20 مليون يورو. وأوضحت مملوك أن «الدين متراكم ويعود إلى عام 2015» مشيرة أن شركتها «حاولت إيجاد حلول طيلة هذه السنوات عبر تقديم تسهيلات من خلال توقيع اتفاقيات لإعادة جدولة الديون، غير أن الخطوط التونسية لم تتمكن من تسديد إلا مبلغ 900 ألف دينار (274.3 ألف يورو) في مايو/أيار 2019».
وفى وقت سابق أمس، نفذ المئات من موظفي «الخطوط الجوية التونسية» وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة بالعاصمة في بداية إضراب مفتوح بجميع المطارات احتجاجا على الأوضاع التي تمر بها الشركة. وتشغل الخطوط الجوية التونسية المملوكة للدولة نحو 7800 موظف، وهي التي تدير مطارات تونس. ويطـالب الموظـفون بتـسوية وضـعية الشركة المهددة بالإفـلاس‎، والدفاع عن استمرارها كمؤسسة عمومية وعدم المساس بجميع مسـتحقات الموظفين.