أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Mar-2024

المستثمرون يتخلون عن أسهم التكنولوجيا ويُفضلون الأمان في السندات

 لندن: «الشرق الأوسط»

كشف تقرير صادر عن «بنك أوف أميركا»، مستنداً إلى بيانات من مؤسسة «إي بي إف آر»، عن أكبر عملية تخارج من أسهم التكنولوجيا على الإطلاق خلال الأسبوع المنتهي 
 
وأشار التقرير إلى أن المستثمرين تخلصوا من أسهم التكنولوجيا بأسرع معدل على الإطلاق واستمروا في ضخ الأموال في السندات ذات الدرجة الاستثمارية وما يعادلها نقداً خلال الأسبوع المنتهي  وفق «رويترز».
 
وشهدت أسهم التكنولوجيا تخارجاً بقيمة 4.4 مليار دولار الأسبوع الماضي، وهو «أكبر تدفق خارجي على الإطلاق»، ويعد الأول في تسعة أسابيع، حسبما قال «بنك أوف أميركا» في تقريره الأسبوعي عن تدفقات الأموال الداخلة والخارجة من الأسواق العالمية.
 
وتغطي البيانات الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء 6 مارس (آذار)، والذي انخفضت خلاله أسهم التكنولوجيا الأميركية بشكل حاد. وشمل ذلك شركة «أبل»، التي انخفضت أسهمها بنسبة 2.8 في المائة بعد أن أظهر تقرير بحثي أن مبيعات «آيفون» في الصين انخفضت بنسبة 24 في المائة على أساس سنوي خلال الأسابيع الستة الأولى من عام 2024.
 
وانتعشت أسهم التكنولوجيا إلى حد ما منذ ذلك الحين، وسجل مؤشر «ستاندرز آند بورز» مستوى إغلاق جديد مرتفعاً يوم الخميس. وكانت مكاسبها الكبيرة في الأشهر الأخيرة مدفوعة بشكل أساسي بشركات التكنولوجيا الكبرى.
 
وقال «بنك أوف أميركا» إن هناك تدفقات نقدية بقيمة 32 مليار دولار و13.3 مليار دولار في سندات ذات درجة استثمارية، وهو أكبر تدفق منذ سبتمبر (أيلول) 2020.
 
وشهدت صناديق أسواق النقد التي تستثمر في أصول قابلة للسيولة تدفقات كبيرة خلال العام الماضي بسبب العوائد المرتفعة على سندات الحكومة قصيرة الأجل للغاية التي تحتفظ بها هذه الصناديق.
 
ووفقاً للبنك، فإن ما بين 6 و7 تريليونات دولار توجد حالياً في صناديق أسواق النقد، حيث تحقق عائداً قدره 5 في المائة على هذه الأموال. ويرى البنك أن هذا العائد المرتفع قد يعطي المستثمرين الثقة للمغامرة في مجالات أخرى.
 
وبعيداً عن قطاع التكنولوجيا، شهدت أسواق الأسهم دخول استثمارات جديدة للأسبوع السابع على التوالي؛ إذ ضخ المستثمرون 6.9 مليار دولار إضافية. وتميزت أسهم قطاع العقارات بتدفقات قوية بلغت 1.2 مليار دولار، وهي الأكبر خلال عامين.
 
كما شهدت صناديق العملات الرقمية تدفقات استثمارية بقيمة 1.9 مليار دولار خلال الأسبوع. ووصلت عملة «بتكوين»، أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية، إلى مستوى قياسي جديد عند 69.202 دولار يوم الثلاثاء، قبل أن تتراجع.