أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Feb-2017

حوالي ثلثي أصحاب العمل في الأردن ينوون التوظيف في هذا العام
يعتبر القطاع المالي والمصرفي من أكثر القطاعات جذباً للكفاءات الأردنية، وفقاً لاستبيان بيت.كوم ويوجوف
بيت.كوم -
أشار مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، الى أن العديد من أصحاب العمل في المنطقة يخططون لتعيين موظفين جدد قريباً. وقد أظهر الاستبيان بأن حوالي ثلثي أصحاب العمل (63%) في الأردن ينوون التوظيف هذا العام.  
خطط التوظيف خلال الأشهر الثلاثة والاثنا عشر القادمة
صرح أكثر من نصف أصحاب العمل في الأردن (53%) عن نيتهم الأكيدة أو المحتملة بتوظيف أشخاص جدد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. ومن بين الشركات الأردنية التي تخطط للتوظيف خلال هذه الفترة، عبّرت حوالي نصفهن (45%) عن نيتها بتوظيف أشخاص في المناصب المبتدئة، تلتها المناصب التنسيقية (بنسبة 34%)، في حين صرحت 27% من الشركات عن نيتها بالتوظيف في المناصب التنفيذية العليا. من ناحية أخرى، صرّح معظم المجيبين في الأردن عن نيتهم بتوظيف أشخاص في منصب "مدير مشاريع" وذلك بنسبة 22%، بينما عبّر 18% عن نيتهم بتوظيف أشخاص في منصب "المسؤول التنفيذي للمبيعات".
أما بالنسبة لأكثر القطاعات التي تنوي التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، فقد شملت الضيافة والترفيه والاستجمام، والموارد البشرية، بحسب أكثر من ثلثي المجيبين (67%)، يليها قطاع الاستشارات وإدارة الأعمال (بنسبة 57%). 
وبرز القطاع الخاص كأكثر القطاعات توظيفاً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، حيث عبّرت 54% من الشركات المحلية كبيرة الحجم، و52% من الشركات متعددة الجنسيات، و51% من الشركات الأخرى في القطاع الخاص عن نيتها الأكيدة أو المحتملة بالتوظيف.
وبالنسبة لتوقعات التوظيف المستقبلية، صرح أكثر من (63%) من أصحاب العمل في الأردن عن نيتهم بالتوظيف خلال العام القادم. وتواصل شركات القطاع الخاص باحتلال المركز الأول لتعيين موظفين جدد في هذا العام، بنسبة 69% من الشركات المحلية كبيرة الحجم، و69% من الشركات الأخرى في القطاع الخاص، و68% من الشركات متعددة الجنسيات، التي صرّحت عن نيتها الأكيدة أو المحتملة بالتوظيف.
وتجدر الاشارة الى أن 74% من المجيبين في الأردن صرّحوا بأن شركاتهم قامت بتوظيف أشخاص جدد خلال الأشهر الاثنا عشر الماضية.
وفي هذا السياق، قال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: "تبدو توقعات التوظيف إيجابية في الأردن، حيث يخطط 63% من أصحاب العمل للتوظيف خلال العام القادم. وتجدر الاشارة الى أن 33% من أصحاب العمل الذين يخططون للتوظيف، ينوون تعبئة 5 وظائف شاغرة على الأقل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. هذه النسب ليست مفاجئة، اذ يتوفر على بيت.كوم حالياً اكثر من 10,000 وظيفة شاغرة. وسنواصل العمل مع أصحاب العمل في المنطقة لمساعدتهم على ايجاد أفضل الكفاءات. كما سنتابع عملنا في تمكين ودعم الباحثين عن عمل الذين سيستفيدون حتماً من هذه الوظائف الشاغرة."
المؤهلات، والمهارات والخبرات التي يبحث عنها أصحاب العمل 
تبحث الكثير من الشركات الأردنية عن مرشحين حاصلين على شهادات بكالوريوس/ دراسات عليا في إدارة الأعمال (35%)، تليها شهادات الهندسة والتجارة (بنسبة 25% لكل منهما). أما بالنسبة لأكثر المهارات طلباً، فقد شملت مهارات التواصل الجيدة باللغتين العربية والإنجليزية، بحسب أكثر من ثلاثة أرباع أصحاب العمل في الأردن (82%)، ومهارات العمل ضمن فريق، والتعاون والمرونة، بحسب أكثر من النصف (58%)، كما صرح 57% من أصحاب العمل عن نيتهم بتوظيف أشخاص يمتلكون مهارة العمل تحت الضغط.
وفيما يتعلق بالخبرة، صرح 36% من أصحاب العمل في الأردن بأنهم يبحثون عن أشخاص يتمتعون بخبرة ادارية و31% عن خبرة في مجال المبيعات والتسويق، بينما يبحث 28% منهم عن أشخاص يمتلكون خبرة مكتبية.
وشملت أكثر القطاعات جذباً لأفضل الكفاءات في الأردن: البنوك والتمويل (35%)، والإعلانات والتسويق والعلاقات العامة (33%)، ومن ثم قطاع تكنولوجيا المعلومات والانترنت والتجارة الالكترونية بنسبة (29%).
وأضاف المصري: "نحن نشجع الشركات التي تبحث عن موظفين، على استخدام أدوات بيت.كوم كأداة البحث عن السير الذاتية، التي تساعدهم على تلبية احتياجات التوظيف الخاصة بشركتهم وتعبئة وظائفهم الشاغرة بفعالية وبأقل التكاليف."
ومن جانبها، قالت آرلين جونسالفز، مساعدة مدير الأبحاث في يوجوف: "إن توقعات التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا هو انعكاس ايجابي للاقتصاد. وبالنظر الى سوق العمل في المنطقة، نجد أن القطاع الخاص هو أكثر القطاعات التي تنوي تعيين موظفين جدد خلال الاشهر القليلة المقبلة والعام القادم بشكل عام. ومن المهم أيضاً التعرّف على أكثر المهارات والمؤهلات الأكاديمية والخبرات طلباً في السوق،  كي يتمكّن الباحثون عن عمل من صقل مهاراتهم والتخطيط لمستقبلهم المهني بشكل أفضل." 
تم جمع بيانات مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 4 ديسمبر 2016 وحتى 22 يناير 2017، بمشاركة 3,107 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وسوريا والباكستان.