أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Mar-2020

الخليجيون يحثون شركات الاتصالات على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت المجانية لمواجهة الفيروس

 رويترز: يحث سكان دولة الإمارات ودول الخليج الأخرى شركات الاتصالات على تخفيف القيود بشكل أكبر على المكالمات المجانية عبر الإنترنت في ظل فصل فيروس كورونا العائلات وإجباره للناس على العمل والدراسة من المنزل.

وقالت شركتا الاتصالات في الإمارات «اتصالات» و»دو» أنهما أتاحتا مؤخرا تطبيق «مايكروسوفت تيمز» عبر حزمة البيانات في الهواتف وأجهزة الاتصال الهوائي بالإنترنت، وكذلك تطبيقات «بلاك بورد» و»زووم» و»كلاود توك»، لكن يبدو أن تطبيقات أخرى أكثر شهرة وسهولة ً في الاستعمال ما زالت محجوبة.
وغرَّد دانيال مكريفنز على «تويتر» قائلاً «رجاء اسمعوا لنا. ألغوا حجب سكايب وواتساب وفيس تايم حتى ولو كان بشكل مؤقت. 80 في المئة من (سكان) البلد بعيدين عن ديارهم وأهلهم».
وكتب باسم سيف على «تويتر» أمس الأول «إذا لم يحدث هذا الآن أثناء انتشار الفيروس لإتاحة التواصل مع عائلاتنا، فمتى إذن؟».
وتقيد الإمارات وسلطنة عمان وقطر والسعودية التطبيقات التي تستخدم خدمات بروتوكول الصوت عبر الإنترنت (في.او.آي.بي) التي تتيح المكالمات المجانية بالصوت والصورة بدرجات متفاوتة. ولا تتبع البحرين والكويت النهج ذاته.
ويشكل المغتربون غالبية السكان في كثير من دول الخليج، خاصة الإمارات التي تعد المركز التجاري والسياحي للمنطقة.
ورفضت هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات التعليق على إتاحة (في.او.آي.بي). وحولت شركة «اتصالات» المملوكة للدولة و»دو» الخاصة تساؤلات رويترز إلى الهيئة.
ولم ترد «فيرجن موبايل»، وهي جزء من «دو»، على طلبات للتعليق لكنها أخبرت أحد العملاء الذي شكا من قيود (في.او.آي.بي) على تويتر أنها «تعمل» على حل المشكلة.
وبينما لا تزال سلطنة عمان تحجب تطبيق «واتساب» المملوك لشركة «فيسبوك»، فقد قالت أن تطبيقات «سكايب فور بيزنس» و»غوغل ميت» و»زووم» و»ويبكس» باتت متاحة الآن. وقالت هيئة تنظيم الاتصالات أن الخطوة تهدف للمساعدة على استمرارية الأعمال والاتصالات.
وفي قطر حيث يتعين الحصول على تصريح لاستخدام تطبيقات (في.او.آي.بي) قال موظف خدمة العملاء بشركة «فودافون قطر» أن تطبيقيّ «واتساب» و»سكايب» محظوران، لكن «زووم» و»في يبكس» متاحان عبر خدمة البيانات على الهواتف المحمولة.
يذكر ان حجب غالبية دول الخليج تطبيقات الاتصالات المجانية عبر الإنترنت يعود إلى سببين، أولهما أمني تجسسي بحت، حيث ان مراقبة الاتصالات عبر هذه التطبيقات والتجسس عليها أكثر صعوبة من مراقبة الاتصالات عبر الشبكات العادية. أما السبب الثاني فهو اقتصادي لإتاحة المزيد من الأرباح لشركات الاتصالات العادية، التي تملك حكومات هذه الدول حصصا كبيرة فيها، أو حتى تملكها بالكامل.