أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Aug-2021

«الأهلي السعودي» يحقق 1.4 مليار دولار أرباحاً

 «الشرق الأوسط»

في أول إعلان لنتائجه المالية، بعد تأسيس الكيان المالي الجديد، أعلن «البنك الأهلي السعودي» الناتج عن الاندماج بين «البنك الأهلي» و«مجموعة سامبا المالية» عن تسجيل صافي أرباح عن النصف الأول من العام الحالي، بنحو 5.5 مليار ريال (1.4 مليار دولار)، مقابل 4.9 مليار ريال (1.3 مليار دولار)، خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، وذلك بزيادة قدرها 604 ملايين ريال (161 مليون دولار)، ونمو نسبته 12.3 في المائة.
وقال الكيان الجديد في بيان، أمس، إن صافي الربح بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد لمساهمي البنك خلال الربع الثاني بلغ 2.1 مليار ريال (564.5 مليون دولار) مقابل 2.08 مليار ريال (556.8 مليون دولار) للربع المماثل من العام الماضي، بارتفاع قدره 1.4 في المائة.
وأوضح أن موجودات البنك بلغت 896 مليار ريال (238.9 مليار دولار) مقابل 557 مليار ريال (148.5 مليار دولار) في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق، كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين دون حقوق الأقلية 159 مليار ريال (42.4 مليار دولار)، مقابل 73 مليار ريال (19.4 مليار دولار)، وذلك بارتفاع قدره 120 في المائة.
وتتضمن نتائج الربع الثاني لـ«البنك الأهلي السعودي»، نتائج «البنك الأهلي التجاري» لفترة ستة أشهر، و«مجموعة سامبا المالية»، لفترة ثلاثة أشهر فقط من تاريخ الاكتمال الرسمي لعملية الاندماج يوم 1 أبريل (نيسان) 2021.
ورغم أن الفترة المتاحة حسب المعايير لتخصيص الشهرة وتقييم الأصول هي 12 شهراً، فإنه قد تم الانتهاء من التخصيص المبدئي للشهرة والأصول غير الملموسة، حيث وصل البنك إلى مرحلة متقدمة في هذا المجال، ولا نتوقع أي تغيير جوهري في المستقبل، وسيتم الانتهاء من هذه العملية مع نهاية العام الحالي.
وقال عمّار الخضيري رئيس مجلس إدارة «البنك الأهلي السعودي»: «تعكس نتائجنا المالية الأولى بعد إتمام عملية الاندماج قوة الكيان المالي الذي طمحنا لتأسيسه، وقد بدأ (البنك الأهلي السعودي) يجني ثمار الاندماج التاريخي بدفع من الكفاءة المعززة للأعمال وتكامل التكاليف والإيرادات، ويعود الفضل في ذلك إلى نجاح جهود الفريق الإداري المتواصلة في دمج أعمال البنكين. وفيما يواصل الاقتصاد السعودي تقدّمه بخطى واثقة نحو التعافي... نحن على ثقة بأن الفترة المقبلة ستشهد أداء أقوى وقدرة أكبر على توليد مزيد من القيمة لمساهمينا وعملائنا وموظفينا على حدّ سواء».
وأوضح الخضيري أن هذه النتائج جاءت بعد نجاح أكبر عملية اندماج جرت في المنطقة هذا العام بين «البنك الأهلي التجاري» و«مجموعة سامبا المالية»، حيث تعكس النتائج الاستقرار والمكانة المالية للبنك وتطلُّعه نحو المستقبل.
وأضاف: «ما زلنا في بداية الطريق للاستفادة من الإمكانات الهائلة للبنك الرائد الجديد، وفيما يواصل البنك عملية نقل الحسابات وتعميم هويته الجديدة في جميع أرجاء البلاد... نحن على ثقة بأن هويّتنا الجديدة، وإمكاناتنا الكبيرة ستساهم في تحقيق (رؤية 2030). بجانب قدراتنا التنافسية في مجال البنية التحتية الرقمية التي ستسهم في الارتقاء بـ(البنك الأهلي السعودي) إلى حقبة نموّه المقبلة».
وحول مراحل نقل حسابات عملاء «سامبا» إلى البنك الجديد، استكمل «البنك الأهلي السعودي» عملية انتقال جميع حسابات موظفي «سامبا» إلى البنك الجديد، بالإضافة إلى ذلك تمّ نقل 53 في المائة من حسابات عملاء المصرفية الشاملة، وتجهيز جميع حسابات عملاء مصرفية الأفراد تمهيداً لانتقالها خلال الفترة القريبة المقبلة.