أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Mar-2024

«بنك كوريا» يشتري 1.99 مليار دولار في الربع الرابع لوقف مكاسب الوون

 سيول : «الشرق الأوسط»

قال بنك كوريا المركزي، يوم الجمعة، إنه اشترى صافي مبلغ 1.99 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2023 للتدخل في سوق العملات الأجنبية.
 
وجاءت هذه الخطوة بعد تسعة أرباع متتالية قام فيها بنك كوريا ببيع الدولار للحد من انخفاض عملة الوون، وفق «رويترز».
 
وقال رئيس فريق سوق الصرف الأجنبي في المصرف المركزي، كيم شين يونغ: «إنها نتيجة الحفاظ على مبدأ تنفيذ إجراءات استقرار السوق عندما يكون هناك تقلب مفرط بسبب (سلوك القطيع)».
 
و«سلوك القطيع» هو مصطلح يطلق على سلوك الأشخاص في الجماعة عندما يقومون بالتصرف بسلوك الجماعة التي ينتمون لها دون كثير من التفكير أو التخطيط.
 
وكانت هذه هي المرة الأولى منذ الربع الأخير من عام 2020 التي يشتري فيها المصرف المركزي الدولار لإبطاء مكاسب الوون.
 
وفي الربع الواقع بين أكتوبر (تشرين الأول) وديسمبر (كانون الأول)، انخفض سعر صرف الدولار مقابل الوون بنسبة 4.5 في المائة، بما يعادل الانخفاض في مؤشر الدولار الأميركي، وهو مقياس لقيمة الدولار مقابل 6 عملات رئيسية.
 
على صعيد آخر، ارتفع الإنتاج الصناعي في كوريا الجنوبية للشهر الرابع على التوالي في فبراير (شباط)، بفضل زيادة إنتاج أشباه الموصلات، في حين انخفضت مبيعات التجزئة وسط ارتفاع التضخم.
 
وذكرت وكالة الأنباء الكورية «يونهاب»، نقلاً عن بيانات هيئة الإحصاء الكورية، أن الإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة 1.3 في المائة على أساس شهري في الشهر الماضي، بعد زيادة بنسبة 0.4 في المائة في الشهر السابق.
 
ويعود هذا النمو إلى زيادة إنتاج قطاع التعدين والتصنيع بشكل عام بنسبة 3.1 في المائة، مع نمو إنتاج الرقائق بنسبة 4.8 في المائة، وزيادة إنتاج المعدات الميكانيكية بنسبة 10.3 في المائة.
 
وأظهرت البيانات أن الاستثمار في المرافق ارتفع بنسبة 10.3 في المائة في فبراير مقارنة بالشهر السابق، بينما انخفض الاستثمار في البناء بنسبة 1.9 في المائة على أساس شهري.