أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Jul-2018

البنك الدولي: ‘‘تنمية المشاريع متناهية الصغر والمتوسطة‘‘ يسير بشكل مرض

 الغد-سماح بيبرس

 
قال البنك الدولي أخيرا إن مشروع "تنمية المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من أجل تحقيق النمو الشامل" والذي وصل حجم تمويله إلى 120 مليون دولار يسير بصورة "مرضية".
 وكان البنك مول الأردن بقرضين لهذا المشروع الأول في آذار (مارس) 2013 بحجم 70 مليون دولار (المشروع الرئيسي) ثمّ قدم في نيسان (أبريل) 2015 تمويل إضافي، بحجم 50 مليون دولار.
وقدر عدد المشاريع المستفيدة من هذا البرنامج بـ11.430 ألف مشروع حتى آذار (مارس) 2018.
وذكر البنك، في وثيقة تقييم للمشروع الثاني، أنه تمّ صرف المبلغ بالكامل (50 مليونا) لتسعة من الوسطاء الماليين (البنوك المشاركة)؛ وهي بنك القاهرة عمان، البنك الأردني الكويتي، بنك بلوم، البنك العربي، البنك الأهلي، كابيتال بنك، بنك الإسكان للتجارة والتمويل، البنك العربي الإسلامي الدولي، والبنك الإسلامي الأردني.
وأضافت الوثيقة أنّه تم تقديم 80 % من هذا المبلغ (40.1 مليون دولار) إلى 2180 مشروعا.
 وأشار إلى أنّ المشروع يحقق "استهدافا فعالا للنساء والشباب"؛ حيث أنّ 74 % من المستفيدين من المشروع هم من النساء، و45 % من المستفيدين من الشباب (أقل من 35 عاما).
وأكدت الوثيقة أن المشروع زاد من انتشاره الجغرافي؛ حيث أن 61 % من المستفيدين يعملون في المحافظات، خارج عمان.
كما أكدت أنّ المشروع الرئيسي، الذي كان قد مول بـ 70 مليون دولار، ساهم في تمويل 9250 مشروعا صغيرا ومتوسطا حتى آذار (مارس) 2018. 
وأكدت الوثيقة أنّه تم إجراء رصد وتقييم للمشروع الأساسي (70 مليون دولار) في وقت سابق من قبل فريق البنك الدولي، بالتعاون مع البنك المركزي الأردني والبنوك ومؤسسات التمويل الأصغر (MFIs) لتقييم المشروع؛ حيث توصلوا الى أنّ المشروع حقق هدفه المنشود من خلال خلق 7682 وظيفة ،79 % منها من الشباب 
و  42 % منها من النساء.
ووﻓﻘﺎً ﻟﻣؤﺷرات ﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟﻣﺷروع، ﻓﻘد ﻣول البرنامج الرئيسي 8.149 ﻣشروع من اﻟﻣﺷﺎريع اﻟمايكروية واﻟﺻﻐيرة واﻟﻣﺗوﺳطﺔ، وﺑﺎﻟﺗﺎﻟﻲ ﺗﺟﺎوز هدفه اﻟنهاﺋﻲ ﺑﻣﻘدار 4.5 ﻣرات.  وكان الهدف من المشروع هو تحسين الوصول إلى التمويل للمشروعات والصغيرة والمتوسطة والميكروية في المملكة.