أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Oct-2023

«بنك إنجلترا» يؤكد استمرار مسار التشديد النقدي

 لندن: «الشرق الأوسط»

قال محافظ «بنك إنجلترا» أندرو بيلي يوم الجمعة إن قرارات البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة في المستقبل «ستظل متشددة»، بعد أن صوت المسؤولون لصالح ترك تكاليف الاقتراض دون تغيير الشهر الماضي بأضيق الهوامش.
 
وقال بيلي للمندوبين في الاجتماع السنوي لأعضاء معهد التمويل الدولي في نيويورك، الحاضرين في مدينة مراكش المغربية: «اجتماعنا الأخير كان متقارباً للغاية. وكما قال زميلي هيو بيل (كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا) هذا الأسبوع، سيستمرون في التقارب».
 
وقال بيلي إن هناك دلائل واضحة على أن «بنك إنجلترا» يحرز تقدماً جيداً في مواجهة التضخم المرتفع، الذي انخفض إلى أدنى مستوى له منذ 18 شهراً عند 6.7 في المائة في أغسطس (آب) الماضي، ولكنه أضاف أنه لا يزال هناك كثير مما يجب القيام به.
 
وقال بيلي: «الميل الأخير يعتمد بشكل كبير حقاً على السياسة التقييدية»، مضيفاً أن التوقعات الاقتصادية تبدو «ضعيفة للغاية». وقال بيلي إن معدل النمو المحتمل في بريطانيا، وهو الوتيرة التي يمكن للاقتصاد أن ينمو بها دون توليد تضخم زائد، كان «أقل بكثير» مما كان عليه في الماضي، وهو الأمر الذي سيستمر في التأثير على السياسة النقدية.
 
وبدوره، قال وزير المالية البريطاني جيريمي هانت الجمعة، إن بيان ميزانية الخريف الذي سيصدره لاحقاً، سيعكس الحذر بشأن البيئة العالمية غير المستقرة والوضع المالي المتدهور الناجم عن ارتفاع أسعار الفائدة وتكاليف خدمة الدين.
 
وقال هانت للصحافيين على هامش الاجتماعات في مراكش: «الصورة المالية التي أواجهها أسوأ مما كانت عليه في الربيع، وهذا يعني أنه سيتعين عليَّ اتخاذ قرارات صعبة للتأكد من أننا قادرون على الصمود في مواجهة ما يحدث في أوكرانيا وإسرائيل وفي أجزاء من أفريقيا».
 
وتفاعلت الأسواق البريطانية سلباً على الفور عقب التصريحات، حيث شعر المستثمرون بالفزع بعد أن قال بيلي إن السياسة النقدية ستظل مقيدة.
 
وانخفض مؤشر «فوتسي 100» الذي يركز على السلع بنسبة 0.43 في المائة، في حين انخفض مؤشر «فوتسي 250» للشركات المتوسطة بنسبة 1 في المائة. وارتفع العائد على السندات البريطانية القياسية بعد تعليقات بيلي، لكنه ظل منخفضاً خلال اليوم عند 4.402 في المائة.
 
ومن بين القطاعات، أضافت شركات تعدين المعادن الثمينة 2 في المائة لقيادة المكاسب القطاعية مع ارتفاع أسعار الذهب وسط التوترات في الشرق الأوسط وآمال في أن أسعار الفائدة الأميركية ربما تكون قد بلغت ذروتها.