أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Jan-2023

رسائل ملكية متواصلة*عوني الداوود

 الدستور

لقاءات متواصلة ومكثفة لجلالة الملك عبد الله الثاني ضمن سلسلة لقاءات دورية لجلالته مع ابنائه وبناته المواطنين وكافة قطاعات المجتمع. يوم أمس لقاءان منفصلان التقى خلالهما جلالة الملك - وبحضور سمو ولي العهد الامير الحسين بن عبد الله - مجموعة من ممثلي القطاع الصناعي للنسيج ( المحيكات )، ولقاء حول « مشروع المدينة الجديدة « بحضور رئيس الوزراء وعدد من المسؤولين والمعنيين بالمشروع.. وقبل يومين (الاحد) التقى جلالته بالمعنيين باللجنة الفنية لتطوير وادي رم..وزار جلالته ترافقه جلالة الملكة رانيا العبد الله مشروعا زراعيا وجمعية تعاونية بمنطقة الديسة في البادية الجنوبية.
هذا نهج جلالة الملك الدائم.. ولكن هذه الزيارات «المكثفة « مع بداية العام الجديد حملت رسائل وتوجيهات تستوجب قراءتها بتمعن.. منها :
1 - الملك يحث الخطى ويتقدم المشهد ويتابع بنفسه وميدانيا تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي.. وجلالته ( الكفيل والضامن) لانجاحها والحريص - كما رؤى التحديث الاخرى ( السياسية والادارية ) وعلى تنفيذها بخطى ثابتة ودؤوبة لتحقق اهدافها وفي مقدمتها تحسين معيشة المواطن الاردني ورفع معدلات نمو مستدام قادر على خلق فرص عمل وتشغيل الشباب.
2 - السياحة والصناعة وتحديدا (قطاع المحيكات) في مقدمة القطاعات الرافعة للاقتصاد الاردني، وهما «فرسا الرهان» على التعافي الاقتصادي بما حققاه من ارقام فاقت التوقعات، فقطاع السياحة حقق في عام 2022 زيادة كبيرة في اعداد الزائرين للمملكة و زيادة الايرادات وعلى كافة الصعد ومختلف المحافظات، بدءا من العقبة مرورا بوادي رم والبترا ( المثلث الذهبي ) ومادبا (عاصمة السياحة العربية 2022) مرورا بالسياحة الدينية والعلاجية وتعافيها بعد جائحة كورونا، وليس انتهاء بعودة سياحة الافلام والمغامرات..الخ.
3 - أما قطاع الصناعات النسيجية (المحيكات ) فهو من الاكثر تشغيلا، بل والاكثر قدرة على التشغيل وفقا لرؤية التحديث الاقتصادي التي تراهن على توفيرالقطاع نحو 149 فرصة عمل للاردنيين على مدى السنوات العشر القادمة، وهو اليوم يشغل نحو 76 الفا ( 32%) منهم اردنيون، والاهم ايضا ان هذا القطاع من اكبر القطاعات التصديرية في الاردن مشكّلا( 21% من اجمالي الصادرات الوطنية في العام 2021).
4 - أمّا (المدينة الجديدة) فهي تنسجم ايضا مع (رؤية التحديث الاقتصادي وخريطة تحديث القطاع العام) لأنها تمثل مشروعا لجيل الحاضروالمستقبل ويتوقع ان يستوعب مشروع «المدينة الجديدة « في مراحل الانشاء 90 الف فرصة عمل مما ينعكس ايجابا على مختلف القطاعات الاقتصادية الاخرى وفي مقدمتها قطاع العمل والانشاءات،وهي منذ « الأمس « لم تعد « حلما على ورق «، بل انطلقت بتوجيهات سامية لبناء مدينة الاردن الجديد بكل مواصفاتها الذكية والصديقة للبيئة.
5 - في جميع اللقاءات يؤكد جلالة الملك ويوجه الحكومة على ضرورة ان تكون هذه المشاريع موفرة لفرص عمل للشباب (وهذا ركيزة اساسية من ركائز رؤية التحديث الاقتصادي)، والعمل على تعزيزالتعليم المهني للعاملين في القطاع الصناعي ولفتح مجال اكبر لتشغيل الشباب ايضا.
6 - «التشاركية مع القطاع الخاص».. توجيه ملكي دائم للحكومة،وفي معظم اللقاءات ايمانا من جلالته بأهمية دوره في نمو الاقتصاد وجذب الاستثمارات وخلق الوظائف، وعلى الحكومة التقاط الرسالة بتوفير مزيد من الدعم للقطاع الخاص وتعزيز تنافسيته وتقديم الحوافز اللازمة وتخفيض كلف الانتاج، فالقطاع الخاص هو المنفذ لجميع خطط التنمية في السياحة والصناعة والزراعة والطاقة والنقل...و»المدينة الجديدة».
7 -» الشفافية والوضوح».. أيضا رسالة ملكية يوجه بها جلالته الحكومة بضرورة (اطلاع المواطنين على المعلومات المتعلقة بالمدينة بكل شفافية ووضوح ) ونهج الشفافية يوصي به جلالته دائما من اجل ان يكون المواطن «شريكا «بالمعلومة والمعرفة في كل ما يجري، لان المواطن ركيزة التنمية، ورفاهيته وسعادته هي الهدف الاسمى لجميع رؤى الاصلاح.
8 - باختصار- وكما قال جلالة الملك في أول لقاءاته في العام الجديد مع عدد من وجهاء واهالي العقبة - فان جلالته يريد لعام 2023 ان يكون عام «التنفيذ» لما جاء في رؤية التحديث الاقتصادي تحديدا، وهو يواصل ومن (الميدان) توجيهاته السامية للجميع دون استثناء لترجمة رؤى الإصلاح لواقع إيجابي ملموس على معيشة المواطن.