أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Jun-2022

تباطؤ طفيف لنمو التصنيع الياباني

 طوكيو تخفف قيود السفر في ظل انحسار المخاوف

«الشرق الأوسط»
أظهرت بيانات اقتصادية نشرت يوم الأربعاء في اليابان تباطؤ وتيرة نمو نشاط قطاع التصنيع بالبلاد خلال شهر مايو (أيار) الماضي.
وتراجع مؤشر بنك جيبون لمديري مشتريات قطاع التصنيع في اليابان الشهر الماضي إلى 53.3 نقطة، مقابل 53.5 نقطة في الشهر السابق. وتشير قراءة المؤشر أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط الاقتصادي للقطاع، وأقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط.
كما أظهرت البيانات استمرار نمو قطاع التصنيع للشهر الثالث على التوالي، رغم تباطؤ وتيرة النمو. وترتبط مستويات الإنتاج غالبا بارتفاع الطلبيات الجديدة، رغم أن بعض الشركات أشارت إلى أن ارتفاع الأسعار ونقص إمدادات المواد الخام كبحا النمو.
في الوقت نفسه سجلت الطلبيات الجديدة لدى شركات التصنيع اليابانية ارتفاعا بوتيرة أبطأ. وكانت وتيرة النمو طفيفة وهي الأقل منذ ثمانية أشهر.
وفي شأن منفصل، أعلنت السلطات اليابانية يوم الأربعاء رفع الحد المسموح به للمسافرين القادمين للبلاد يوميا إلى 20 ألف شخص، كما سمحت لمعظم المسافرين بعدم الخضوع لاختبارات كورونا والحجر الصحي، وذلك في الوقت الذي تخفف فيه القيود المشددة على الحدود في ظل انحسار المخاوف بشأن جائحة كورونا.
وذكرت صحيفة جابان توداي أن اليابان أعفت المسافرين من الحاجة للخضوع للعزل أو تقديم نتيجة اختبار كورونا لدى وصولهم البلاد قادمين من 98 دولة ومنطقة مصنفة باللون «الأزرق»، ما يشير إلى انخفاض خطورة الإصابة، وتشمل هذه الدول الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والصين وكوريا الجنوبية وإندونيسيا وتايلاند.
كما أن المسافرين القادمين من 99 دولة ومنطقة مصنفة باللون «الأصفر» وتشمل فيتنام والهند وبروناي لا يتعين عليهم الخضوع لاختبار كورونا أو العزل طالما أنهم حصلوا على ثلاث جرعات من لقاحات فيروس كورونا.
ويأتي تخفيف القيود في الوقت الذي تسعى فيه اليابان لتبسيط متطلبات الدخول للمسافرين الأجانب. وقال كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو في مؤتمر صحافي: «نريد الاستمرار في تخفيف إجراءات السيطرة على الحدود على خطوات مع الموازنة بين الوقاية من العدوى والأنشطة الاقتصادية الاجتماعية».