أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Feb-2021

«جي.بي غلوبال أباك» الإماراتية لتجارة النفط تطلب من القضاء تجميد أقساط ديونها في سنغافورة

 رويترز: تقدمت شركة «جي.بي غلوبال أباك» لتجارة النفط بطلب إلى المحكمة العليا في سنغافورة لتجميد أقساط الديون المستحقة عليهالمدة ستة أشهر، ريثما تسعى شركتها الأم لإعادة هيكلة ديون تتجاوز قيمتها مليار دولار، وذلك وفقا لما قاله مدير في الشركة ومحامون وحسبما أوضحت وثيقة قضائية.

وفي يوليو/تموز الماضي، قالت الشركة الأم «جي.بي غلوبال» وهي شركة عالمية كبرى في مجال تجارة النفط ووقود السفن مقرها الإمارات، إنها ستعيد هيكلة ديون المجموعة من خلال بيع أصول بعد أن قلصت البنوك الإئتمان المتاح لها. وتنضم «جي.بي أباك» التي تخلفت عن سداد أقساط قروض في الشهور الأخيرة، إلى سلسلة من الشركات التي تخلفت عن سداد الالتزامات في قطاع تجارة النفط الآسيوية في أعقاب انهيار أسعار النفط في العام الماضي بفعل جائحة كوفيد-19.
وقالت الشركة الأم، المملوكة لعائلة جويل الهندية، العام الماضي أنها اكتشفت عملية احتيال داخل الشركة وقدمت بلاغات جنائية بحق بعض العاملين فيها وفي الوقت نفسه واجهت عدة دعاوى قضائية، كما وضع دائنون أيديهم على بعض السفن.
وبينت إفادة قدمها رودريك ساتون، مدير «جي.بي أباك» أن الشركة تدين بأكثر من 464 مليون دولار لأكبر 20 دائناً من مقرضيها الذين لم يتلقوا أي ضمانات. وكان ساتون الذي يعمل في شركة «إف.تي.آي» الاستشارية قد عُين للإشراف على إعادة هيكلة «جي.بي غلوبال» في أغسطس آب الماضي.
وأوضحت الوثيقة المقدمة للمحكمة أن اثنين من أكبر دائني الاشركة المتعثرة بقروض بلا ضمانات أيدا طلب وقف سداد الأقساط، وهما «بنك كريدي سويس» وتدين له الشركة بمبلغ 91 مليون دولار وبنك «يو.بي.إس» السويسري أيضا وتدين له الشركة بمبلغ 70.4 مليون دولار. وامتنع البنكان عن التعليق.