أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Jun-2022

{الفيدرالي} يناقش رفع الفائدة وسط شبح الركود التضخمي

 الشرق الاوسط- هبة القدسي

يبدأ «الفيدرالي» الأميركي اليوم الثلاثاء اجتماعاته لمدة يومين لمناقشة التحدي المتمثل في دوامة معدلات التضخم المرتفعة التي قد تتطلب رفعا جديدا لأسعار الفائدة.
وتوقعت دوائر اقتصادية أن يتجه الفيدرالي الأميركي إلى رفع سعر الفائدة بأكثر من 50 نقطة أساس في اجتماعيين متتاليين، حيث قد يكون رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة في اجتماعاته الحالية، ورفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى في اجتماعاته في سبتمبر (أيلول) المقبل. ولكن هناك حديث عن أن الاحتياطي الفيدرالي قد يحتاج إلى صدمة الأسواق والاقتصاد بزيادة أكبر قدرها 75 نقطة أساس. ويتوقع المستثمرون المزيد من التحركات العنيفة لإبطاء الاقتصاد مع ارتفاع أسعار الفائدة، إضافة إلى مخاوف من اتجاه الفيدرالي الأميركي إلى الضغط على الاقتصاد بقوة لدرجة أنه قد يتسبب في ركود.
وقال اقتصاديون بشركة غولدمان ساكس إنهم يتوقعون أن تبلغ أسعار الفائدة ذروتها ما بين 3.25 و3.5 بالمائة بعد زيادة إضافية بمقدار 25 نقطة في ديسمبر (كانون الأول) ويناير (كانون الثاني) المقبلين.
ويقول المحللون إن مهمة الاتحادي الفيدرالي أصبحت أكثر صعوبة في كبح جماح التضخم، خاصة مع التقارير التي تشير إلى أن أسعار المستهلكين ارتفعت عند مستوى سنوي قدره 8.6 بالمائة في مايو (أيار)، وهو معدل أعلى من التوقعات، ما بدد آمال أولئك الذين كانوا يقولون إن «ذروة التضخم» قد تم الوصول إليها بالفعل.
ومما يزيد من تعقيد مهمة بنك الاحتياطي الفيدرالي، أن معظم التضخم مدفوع بأحداث خارجة عن سيطرته، مثل الحرب في أوكرانيا التي أدت إلى تراجع إمدادات الطاقة وأسعارها، حيث وصل متوسط سعر غالون البنزين على مستوى الولايات المتحدة إلى أكثر من 5 دولارات يوم السبت، وهو أمر غير مسبوق في البلاد. وتعتبر أسعار المواد الغذائية أيضاً عاملاً رئيسياً في ارتفاع التضخم، حيث ارتفع بنسبة 12 في المائة في الأشهر الـ 12 الماضية. ويرتبط هذا أيضا بالحرب، حيث إن كلا من روسيا وأوكرانيا موردان رئيسيان للمنتجات الزراعية من القمح والذرة والحبوب.
ويقول برنارد بومول كبير الاقتصاديين العالميين في مجموعة التوقعات الاقتصادية: «ما سيكون أكثر إثارة للاهتمام أن نشاهده في الأسابيع المقبلة هو عدم استجابة بنك الاحتياطي الفيدرالي، فنحن نعلم بالفعل أنهم سيرفعون أسعار الفائدة الأسبوع المقبل بمقدار 50 نقطة أساس أخرى، أو ربما 75 نقطة أساس في ضوء أحدث تقرير لمؤشر أسعار المستهلكين، تليها زيادة مماثلة في يوليو (تموز)... لا توجد مفاجأة حقيقية هنا».
وقالت دانييل دي مارتينو بوث، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة الاستراتيجي في شركة كويل انتليجنس: «يجب أن يشير الاحتياطي الفيدرالي إلى استعداده لرفع أسعار الفائدة بأكثر من نصف نقطة مئوية في الاجتماعات المقبلة إذا استمر التضخم في الاتجاه الصعودي».
وفي استطلاع للرأي أجرته فايننشال تايمز، قال معظم الاقتصاديين إنهم يتوقعون أن تسقط الولايات المتحدة في حالة ركود في النصف الأول من عام 2023.