أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Aug-2017

الحنيفات: الزراعة تحتل المرتبة الثانية بالصادرات الوطنية

الغد- أكد وزير الزراعة خالد الحنيفات أن القطاع الزراعي يشكل الدعامة الرئيسية لتعزيز الأمن الغذائي ويساهم في خلق فرص العمل وإدرار الدخل وتحسين اداء ميزان المدفوعات، من خلال الصادرات الزراعية التي تأتي في المرتبة الثانية من الأهمية النسبية في الصادرات الوطنية.
وأضاف الحنيفات خلال رعايته حفل أداء القسم القانوني للمهندسين الزراعيين الجدد الذي أقامته النقابة أمس، بحضور نقيب المهندسين الزراعيين محمود أبو غنيمة واعضاء المجلس في مجمع النقابات المهنية، إنه "وعلى الرغم من تزايد الطلب على الغذاء كنتيجة حتمية لزيادة أعداد السكان، إلا أن التفكير بصورة تقليدية أدى الى ارتفاع في نسبة البطالة بين صفوف المهندسين الزراعيين، ما يستدعي ضروة ابتكار أفكار ومشاريع إبداعية تتماشى مع التطورات الحديثة واحتياجات السوق والمبادرات الوطنية للاستثمار في القطاع الزراعي سواء داخل المملكة أو خارجها".
وأكد أن الزراعة تواجه تحديات عديدة أبرزها شح المياه وانحسار الرقعة الزراعية وارتفاع تكاليف الإنتاج وظاهرة التغير المناخي، ولا بد من العمل جميعا يدا بيد لتعظيم الاستفادة من التقنيات الحديثة التي تزيد من كفاءة استخدام المياه وترفع إنتاجية الأرض الزراعية، وتسهم في تخفيض تكلفة الإنتاج وتحسين نوعية المنتجات.
من جهته اكد أبو غنيمة  أن النقابة تعمل بروح واحدة، لخدمة المهنة والعمل على رفعتها في كل المحافل بالشراكة مع وزارة الزراعة التي تعد المظلة الأولى للقطاع.
واضاف موجها حديثه للمهندسين الزراعيين الجدد إن "هذا الصرح الذي تنتمون اليه، وتحملون اسمه، هو عز وفخر لكم ولزملائكم، بني بجهود عظيمة سابقة وهو الآن محتاج الى سواعدكم وجهدكم ورأيكم كما كان الأوائل ممن أسسوا هذه النقابة".
وتضمن الحفل الذي أدى فيه ما يزيد على 450 مهندسا ومهندسة زراعية القسم القانوني، العديد من الفقرات التعريفية بالخدمات التي تقدمها النقابة، إضافة إلى عرض توضيحي عن قسم التشغيل في النقابة.