أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Apr-2017

القطاع المالي والمصرفي والمحاسبة هو أكثر قطاع جاذبية للمهنيين في الأردن، وفقاً لإستبيان بيت.كوم ويوجوف

يتوفر على بيت.كوم حالياً أكثر من 12,000 وظيفة من مختلف القطاعات
بيت.كوم - 

كشف استبيان أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، تحت عنوان "أفضل مجالات العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" بأن القطاع المالي والمصرفي والمحاسبة هو القطاع الأكثر جاذبية للمهنيين في الأردن لعام 2017. 

 

وقد أظهر الاستبيان بأن القطاع المالي والمصرفي والمحاسبة هو الأكثر جذباً للكفاءات المحلية في الأردن (بحسب 26% من المجيبين)، يليه قطاع تكنولوجيا المعلومات والانترنت والتجارة الإلكترونية (19%) وقطاع الهندسة والتصميم وقطاع الاتصالات (17% لكل منهما).

 

وبرز قطاع التعليم والأكاديمي كالقطاع الأكثر جذباً للنساء في المملكة (بحسب 45% من المجيبين)، يليه القطاع المالي والمصرفي والمحاسبة (30%) ومن ثم الرعاية الصحية والخدمات الطبية (26%). 

 

كما صرّح أكثر من ثلث المجيبين في الأردن (37%) بأن القطاع الحكومي هو الأفضل من ناحية الأمن الوظيفي، في حين قال 32% بأن قطاع الخدمة العسكرية والدفاع والشرطة هو الأفضل من هذه الناحية، بينما صوت ربع المجيبين (25%) لصالح القطاع المالي والمصرفي والمحاسبة.

 

وفيما يتعلق بالتوازن بين الحياة المهنية والشخصية، صرح 28% من المجيبين بأن قطاع التعليم والأكاديمي هو الأفضل لتحقيق هذا التوازن، يليه القطاع المالي والمصرفي والمحاسبة (بنسبة 27%).

 

أكثر القطاعات إجهاداً

 

وعلى الرغم من اختيار القطاع المصرفي والمالي والمحاسبة كالقطاع الأكثر جاذبية للمهنيين، إلا أنه برز كأكثر القطاعات إجهاداً في الأردن، وذلك بحسب 19% من المجيبين، يليه قطاع الجيش والدفاع والشرطة (بنسبة 17%).

 

من ناحية أخرى، احتل قطاع الضيافة والترفيه رأس قائمة القطاعات ذات أطول ساعات العمل، وذلك بحسب 20% من المجيبين، يليه قطاع الجيش والدفاع والشرطة (بحسب 18%) والرعاية الصحية والخدمات الطبية (بحسب 17%).

 

وفي هذا السياق، قال سهيل مصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: "من المهم جداً التعرف على القطاعات الأكثر تفضيلاً للعمل في المنطقة، لا سيما وأنه من السهل الاقتناع بالانطباعات الكاذبة. في الواقع، أصبح الموظفون في الوقت الحالي أكثر رضى عن مزايا وظائفهم، سواء كانت فرص التدريب أو التعويضات أو ثقافة العمل. ومع ذلك، يبحث العديد من المهنيين عن فرص أفضل باستمرار. ونحن نشجع كافة الباحثين عن عمل على استخدام موقعنا للاطلاع على أكثر من 12,000 وظيفة متوفرة حالياً على الموقع."  

 

مستوى الرضا عن مجال العمل

 

أبدى 6 من كل 10 مجيبين في الأردن رضاهم عن ثقافة عملهم، و58% عن ساعات العمل، في حين أكد 53% رضاهم عن الأمن الوظيفي، و48% عن التوازن بين حياتهم المهنية والشخصية.

 

وعبّر 36% من المجيبين في الأردن عن رضاهم عن حزمة الرواتب التي يتلقونها حالياً، بما في ذلك المزايا غير النقدية. 

 

أما بالنسبة للتدريب والتطوير، فقد صرح 47% من المجيبين في الأردن بأنهم "راضون تماما" أو "راضون إلى حد ما" عن البرامج المتاحة لهم، وعبّر 43% عن رضاهم عن نموهم الوظيفي.

 

تغيير مجال العمل

 

أظهر الاستبيان بأن حوالي ربع المجيبين في الأردن (23%) قاموا بتغيير مجال عملهم خلال العام الماضي. كما عبّر حوالي النصف (43%) عن رغبتهم بتغيير مجالهم خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث يبحث 61% عن راتب أفضل و45% عن فرص أفضل للنمو الوظيفي.

 

وأضاف المصري: "نحن ننصح أصحاب العمل في المنطقة بالتركيز على العوامل التي تؤدي إلى إنهاك الموظفين، وندعوهم للتعاون معنا لتعزيز علامتهم التجارية ومستويات الاحتفاظ بموظفيهم. ويتمثل هدفنا الأساسي في إثراء سوق العمل في المنطقة وتمكين المهنيين من خلال تزويدهم بأحدث المعلومات كنتائج هذا الاستبيان، وتقديم أكثر الأدوات فعالية للباحثين عن عمل وأصحاب العمل على حد سواء".

 

ومن جانبها، قالت اليسافيت فراكا، مديرة الأبحاث في يوجوف: "من الواضح أن المجيبين في المنطقة متحمسون للبحث عن فرص عمل جديدة تلبي احتياجاتهم الشخصية والمهنية. وهنا تأتي أهمية هذا الاستبيان، حيث يمنح جميع المهنيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الفرصة للتعرف على أفضل المزايا الوظيفية وأفضل قطاعات العمل توفيراً لهذه المزايا".

 

تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول "أفضل مجالات العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" خلال الفترة الممتدة ما بين 23 فبراير وحتى 7 مارس 2017، بمشاركة 7,162 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وسوريا.