أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Jul-2022

ارتفاع غير متوقع لطلبات إعانة البطالة الأميركية

 «الشرق الأوسط»

ارتفع عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي، في حين تباطأ الطلب على العمالة وارتفع عدد المسرحين من عملهم إلى أعلى مستوى منذ 16 شهرا في يونيو (حزيران)، إذ أدى رفع الفائدة إلى تأجيج المخاوف من ركود اقتصادي.
وقالت وزارة العمل الأميركية يوم الخميس إن الطلبات المقدمة لأول مرة للحصول على الإعانات الحكومية زادت أربعة آلاف إلى 135 ألفا في الأسبوع المنتهي يوم الثاني من يوليو (تموز). وكان اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم قد توقعوا 230 ألف طلب خلال الأسبوع.
وتراوحت المطالبات حول مستوى 230 ألفا منذ بداية يونيو، فيما يُلقى الضوء على قوة سوق العمل رغم أن بعض الشركات في قطاعات الإسكان والتكنولوجيا تقلص العمالة. وسرحت شركة تسلا مئات العاملين في الولايات المتحدة.
وزاد خفض الوظائف بنسبة 29 في المائة إلى 77515 في الربع الثاني من العام، بالمقارنة بالفترة من يناير (كانون الثاني) إلى مارس (آذار). لكن تسريح العاملين في النصف الأول من العام بلغ أدنى مستوياته منذ 1993.
بيانات البطالة تتزامن مع إعراب مسؤولي البنك المركزي الأميركي الشهر الماضي عن قلقهم من إمكانية تحول التضخم المرتفع إلى حالة طويلة الأمد، وشددوا على استعدادهم لمواصلة رفع معدلات الفائدة للتخفيف من حدة ارتفاع الأسعار، بحسب محضر آخر اجتماع بشأن السياسة النقدية نشر الأربعاء.
وجاء في محضر الاجتماع الذي عقد في 14 - 15 يونيو أن المسؤولين يشعرون بالقلق من «أن الضغوط المرتبطة بالتضخم لا تبدي مؤشرات على أنها تتراجع» ما يعني أن ارتفاع الأسعار قد يكون «مستمرا بشكل أكبر مما كانوا يتوقعون سابقا».
وأشار العديد من صناع السياسات إلى وجود «خطر كبير... من أن التضخم المرتفع سيصبح متأصلا إذا بدأ العامة التشكيك في مدى تصميم اللجنة»، أي لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة التي تحدد سياسات الاحتياطي الفيدرالي.
لكن التقرير كان واضحا بشأن عزم المسؤولين على مواصلة الجهود الرامية لتهدئة الاقتصاد على الأقل حتى نهاية العام.
وكانت بيانات أظهرت الأربعاء تراجعا طفيفا في عدد الوظائف المتاحة في الولايات المتحدة خلال مايو (أيار) الماضي ليظل قريبا من مستواه القياسي، مما يشير إلى مرونة الطلب على العمالة، رغم تزايد الشكوك في آفاق الاقتصاد الأميركي.
وبحسب مسح الوظائف الخالية وتغيير الوظائف الذي تجريه وزارة العمل الأميركية، فإن عدد الوظائف المتاحة بلغ خلال الشهر الماضي 11.3 مليون وظيفة، مقابل 11.7 مليون وظيفة خلال أبريل (نيسان) الماضي وفقا للبيانات المعدلة. وكان متوسط توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرغ رأيهم 11 مليون وظيفة.
وذكرت بلومبرغ أن سوق العمل الأميركية ما زالت النقطة المضيئة في صورة الاقتصاد القاتمة. وفي حين يبحث أصحاب العمل بجد عن العمالة المدربة، فإن المخاوف من الركود الاقتصادي تتزايد في الوقت الذي يعاني فيه المستهلكون من معدل التضخم الذي ارتفع إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من 4 عقود. وذكرت وزارة العمل أن هناك 1.9 وظيفة لكل شخص يبحث عن عمل في السوق الأميركية خلال مايو الماضي، وهو ما يختلف قليلا عن النسبة المسجلة في الشهر السابق.