أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Aug-2021

33 شركة عقارية تتحول من الخسارة إلى الربح

 الغد-هبة العيساوي

أظهرت النتائج التجميعية لـ33 شركة عقارية؛ أفصحت عن نتائجها في بورصة عمان أخيرا؛ أن تلك الشركات تحولت إلى الربحية في النصف الأول من العام الحالي بقيمة 547 ألف دينار مقارنة مع خسائر بـ4.96 مليون في نفس الفترة من العام الماضي.
وحققت 17 شركة عقارية أرباحا في حين أن 16 شركة عقارية منيت بخسائر، بحسب دراسة تجميعية لشركة سنابل الخير.
وجاءت شركة الشرق العربي للاستثمارات العقارية في المرتبة الأولى من حيث قيمة الأرباح في النصف الأول من العام الحالي 1.01 مليون دينار مقارنة مع 316 ألف في نفس الفترة من العام الذي سبقه، تلتها التجمعات للمشاريع السياحية بصافي ربح 705 آلاف دينار مقارنة مع خسارة 512 ألفا في نفس الفترة من العام الماضي.
وفي المرتبة الثالثة تلتها مجمع الضليل الصناعي بصافي ربح بلغ 550 ألف دينار مقارنة مع ربح مقداره 586 ألف دينار في نفس الفترة من العام الماضي، تلتها شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة بصافي ربح بلغ 356 ألف دينار مقارنة مع ربح بلغ 323 دينار قبل عام، وجاءت شركة تطوير العقارات في المرتبة الخامسة من حيث قيمة الأرباح محققة 311 ألف دينار.
وجاءت في المرتبة السادسة من حيث قيمة الأرباح المهنية للاستثمارات العقارية والإسكان بصافي ربح 233 ألف دينار مقارنة مع خسارة بلغت 227 ألف دينار في نفس الفترة من العام الماضي، تلتها شركة عمد للاستثمار والتنمية العقارية بصافي ربح 221 ألف دينار.
ثم شركة العقارية الأردنية للتنمية في النصف الأول من العام الحالي بصافي ربح بلغ 167 ألف دينار مقارنة مع 222 ألف دينار في نفس الفترة من العام الماضي، تلتها شركة المحفظة العقارية الاستثمارية بصافي ربح 132 ألف دينار مقارنة مع خسارة 60 ألف دينار، وجاء بعدها شركة نوركابيتال ماركتس للاستثمارات المتعددة بصافي ربح بلغت 128 ألف دينار مقارنة مع ربح 165 ألف دينار.
في حين حققت الشركة العربية للمشاريع الاستثمارية صافي ربح بلغت 89 ألف دينار مقارنة مع خسارة بلغت 39 ألف دينار، وأما الموارد للتنمية والاستثمار فقد حققت صافي ربح بلغت 46 ألف دينار مقارنة مع خسارة 28 ألف دينار في نفس الفترة من العام الماضي، أما شركة مساكن الأردن لتطوير الأراضي والمشاريع الصناعية فقد حققت بلغت 44 ألف دينار مقارنة مع 89 ألف دينار، وشركة الشامخة للاستثمارات العقارية والمالية بصافي ربح 28 ألف دينار مقارنة مع خسارة 12 ألف دينار.
وشركة الأردن الدولية للاستثمار بصافي ربح في النصف الأول من العام الحالي بلغ 26 ألف دينار مقارنة مع خسارة 101 ألف دينار، تلتها شركة اتحاد المستثمرون العرب للتطوير العقاري بصافي أرباح بلغت 15 ألف دينار مقارنة مع 12 ألف خسائر في نفس الفترة من العام الماضي، ثم شركة المتكاملة لتطوير الأراضي والاستثمار بصافي ربح أربعة آلالاف دينار مقارنة مع 20 ألف دينار.
وأما بالنسبة للشركات التي منيت بخسائر فقد احتلت شركة الديرة للاستثمار والتطوير العقاري فقد منيت بخسارة بلغت 1.43 مليون دينار مقارنة 984 ألف دينار خسارة في نفس الفترة من العام الذي سبقه.
ومنيت شركة فينكس العربية القابضة بخسائر بلغت 526 ألف دينار مقارنة مع خسائر بلغت 495 ألف دينار، وشركة الشراع للتطوير العقاري والاستثمارات منيت بخسائر بلغت 290 ألف دينار مقارنة مع خسائر بلغت 150 ألف دينار، تلتها شركة الاتحاد لتطوير الأراضي 259 ألف دينار مقارنة مع خسائر بلغت 96 ألف دينار في نفس الفترة من العام الماضي.
وخسرت شركة إعمار للتطوير والاستثمار العقاري 243 ألف دينار، تلتها الأردن ديكابولس للأملاك بخسائر بلغت 226 ألف دينار، ومنيت شركة ميثاق للاستثمارات العقارية خسائر بقيمة 140 ألف دينار، ثم شركة التحديث للاستثمارات العقارية بخسائر 128 ألف دينار، تلتها شركة عمون الدولية للاستثمارات المتعددة بخسائر بلغت 110 آلالاف دينار، ومن ثم شركة التجمعات لخدمات التغذية والإسكان بخسائر بلغت 69 ألف دينار.
تلتها شركة المعاصرون للمشاريع الإسكانية بخسائر 30 ألف دينار، ثم كل من الأردنية للاستثمارات المتخصصة بصافي خسائر بلغ 29 ألف دينار، تلتها الانتقائية للاستثمار والتطوير العقاري من حيث الخسائر بخسائر بلغت 11 ألف دينار، ثم شركة الإحداثيات العقارية بخسائر 10 آلالاف دينار، وشركة الإنماء العربية للتجارة والاستثمارات العالمية بخسائر 9 آلالاف دينار. وأخيرا شركة الكفاءة للاستثمارات العقارية بخسائر بلغت 8 آلالاف دينار.