أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-May-2017

تقرير مجموعة العربي للاستثمار الأسبوعي للبورصة

الرأي-ارتفع المؤشر العام خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.27٪ ليغلق عند 2165 نقطة، ولتتقلص بذلك خسائر العام إلى 0.26٪. فيما ارتفع المؤشر بنسبة 2.69٪ مقارنة بمستواه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
 
وتراجع مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.09٪ متأثرا بتراجع مؤشر قطاع التأمين الذي انخفض بنسبة 0.37٪. بالمقابل ارتفع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.41٪، حیث ارتفع مؤشر قطاع النقل بنسبة 1.37٪ ليقود جمیع مؤشرات قطاع الخدمات. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 1.23٪ ليصبح أفضل مؤشر قطاعي أداء على خلفية الأداء القوي لمؤشر قطاع الصناعات الهندسية والإنشائية الذي ارتفع بنسبة 2.39٪.
 
في نفس الوقت كان أفضل سهم أداء للأسبوع سهم شركة الصناعات البتروكيماوية الوسيطة (IPCH) من قطاع الصناعات الكيماوية الذي ارتفع بنسبة 21.43٪ لیغلق عند 0.51 دینار. أما ثاني أفضل الأسهم أداء للأسبوع فكان سهم شركة نور كابيتال ماركتس للاستثمارات المتعددة (NCMD) من القطاع العقاري الذي ارتفع بنسبة 15.15٪ ليغلق عند 0.38 دينار. وجاء ثالث ورابع أفضل الأسهم أداء من قطاع الخدمات، حيث ارتفع سهم شركة العربية للاستثمار في النقل الجوي (ARAV) في قطاع النقل بنسبة 13.42٪ ليغلق عند 3.38 دينار، وارتفع سهم شركة الشرق للمشاريع الاستثمارية (AIPC) من قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 13.21٪ ليغلق عند 1.80 دينار.
 
من جهة اخرى، جاء أدنى سهمين أداء من القطاع المالي، حيث انخفض سهم شركة التأمين الإسلامية (TIIC) بنسبة 23.64٪ ليغلق عند 1.26 دينار، وانخفض سهم شركة التجمعات لخدمات التغذية والإسكان (JNTH) من القطاع العقاري بنسبة 14.29٪ ليغلق عند 0.54 دينار. كما تراجع سهم شركة دار الغذاء (NDAR) من قطاع الأغذية والمشروبات بنسبة 14.29٪ ليغلق عند 1.08 دينار. وأخيرا، تراجع سهم شركة الفارس الوطنية للاستثمار والتصدير (CEBC) من قطاع التكنولوجيا والاتصالات بنسبة 7.89٪ ليغلق عند 1.05 دينار ليصبح رابع أسوأ سهم أداء في السوق.
 
اما من ناحية احجام التداول، فقد تراجع نشاط السوق مقارنة بالأسبوع الماضي، حيث انخفض إجمالي التداول بنسبة 24٪ ليصل إلى 32 مليون دينار، وانخفض عدد الأسهم المتداولة بنسبة 27٪ إلى 28.3 مليون سهم. وشكل القطاع المالي ما يقارب 55٪ من إجمالي التداولات بقيمة 17.7 مليون دينار، أي أقل بنسبة 18٪ عن الأسبوع السابق. في نفس الوقت، تراجعت تداولات قطاع الخدمات بنسبة 27٪ لتصل إلى 27 مليون دينار مشكلا بذلك 17٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق. وبلغت قيمة التداول في القطاع الصناعي 8.8 مليون دينار بتراجع بنسبة 33٪ عن الأسبوع السابق حيث شكل تداول القطاع 28٪ من إجمالي نشاط السوق.
 
وكان سهم شركة الإقبال للإستثمار (EICO) من قطاع التبغ والسجائر الأكثر نشاطا في السوق حيث بلغت تداولاته 2.9 مليون دينار، وارتفع سعر سهم شركة الإقبال للإستثمار بنسبة 3.13٪ ليغلق عند 24.75 دينار. أما ثاني الأسهم الأكثر نشاطا فكان سهم البنك العربي (ARBK) من قطاع البنوك الذي بلغ حجم التداول عليه 2.7 مليون دينار، والذي انخفض بنسبة 1.31٪ ليغلق عند 6.05 دينار. وبلغت قيمة التداول على سهم مصفاة البترول الأردنية (JOPT) من قطاع الطاقة والمنافع العامة حوالي 1.8 مليون دينار، وارتفع سعره بنسبة 0.63٪ ليغلق عند 3.22 دينار ليصبح بذلك ثالث اسهم السوق نشاطا. أما رابع الأسهم الأكثر نشاطا فكان سهم شركة الاتحاد للاستثمارات المالية (UINV) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة الذي بلغ حجم التداولات عليه 1.7 مليون دينار. هذا وقد ارتفع سعر سهم شركة الاتحاد للاستثمارات المالية بنسبة 4.05٪ خلال الأسبوع ليغلق عند 1.54 دينار.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحر بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
 
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفوها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة