أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Jan-2023

«تويتر» تنفي وجود «ثغرة أمنية»

 نيويورك: «الشرق الأوسط»

قالت شركة «تويتر» إنه لا يوجد دليل على أن البيانات التي بيعت في الآونة الأخيرة عبر الإنترنت سُربت عبر استغلال ثغرة أمنية في أنظمة الشركة. وكانت الشركة قالت إن بيانات 5.4 مليون حساب تعرضت للاختراق بسبب خلل اكتشفته أوائل العام الماضي، قبل أن تصلحه وتكشف عنه خلال الصيف.
 
وقال موقع «تويتر» في منشور على مدونة، إن 600 مليون من بيانات المستخدمين الأخرى «لا يمكن ربطها بالحادثة التي أُبلغ عنها سابقاً، ولا بأي حادثة جديدة». وأضاف: «لا يوجد دليل على أن البيانات التي بيعت عبر الإنترنت تسنى الحصول عليها من خلال استغلال ثغرة أمنية في أنظمة (تويتر). من المحتمل أن تكون البيانات عبارة عن مجموعة من البيانات المتاحة بالفعل للجمهور على الإنترنت من خلال مصادر مختلفة».
 
وأخبرت شركة وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمين في أغسطس (آب) الماضي بأن ثغرة في النظام كشفت عن حسابات مستخدمين على «تويتر» من خلال إرسال عنوان بريدهم الإلكتروني أو رقم هاتفهم بعد أن علمت الشركة بذلك قبل أشهر.
 
وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، زعمت تقارير إعلامية أن شخصاً ما أمكنه الوصول إلى أكثر من 400 مليون بريد إلكتروني وأرقام هواتف لمستخدمين مرتبطين بـ«تويتر»، وأن البيانات قد سُربت عبر الثغرة الأمنية نفسها التي اكتُشفت في يناير (كانون الثاني) 2022.
 
من جهة أخرى؛ قالت مصادر مطلعة إن شركة «تويتر» تبحث إمكانية بيع أسماء المستخدم الفريدة عبر مزادات على الإنترنت لزيادة إيراداتها. وقال اثنان من المصادر لصحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية إن «توتير» تدرس بيع أسماء المستخدم في جزء من محاولات مالكها الجديد الملياردير إيلون ماسك إحياء أعمال الشركة.
 
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن المصادر القول إن موظفي «تويتر» يجرون مناقشات حول بيع بعض أسماء المستخدم منذ ديسمبر الماضي في الأقل. ويناقش المهندسون إجراء مزايدات عبر الإنترنت حيث يمكن للمستخدمين تقديم عروض لشراء اسم مستخدم والذي يتكون من كلمات أو أرقام أو سلسلة حروف تتبع علامة «@»، والتي يجري عبرها تحديد الحسابات على المنصة.
 
وذكرت «بلومبرغ» أنه لم يتضح حتى الآن ما إذا كان هذا المشروع سيكتمل أم سيجري التراجع عنه، وما إذا كان سيشمل كل أسماء المستخدم أو فقط مجموعة محددة. وقال ماسك في الشهر الماضي إنه يريد حذف الحسابات غير النشطة وتحرير نحو 1.5 مليار اسم مستخدم، في حين أن أسماء محدودة، مثل أسماء المشاهير والعلامات التجارية والأسماء الشعبية، هي التي يمكن أن تكون لها قيمة إذا طُرحت للبيع.