أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Sep-2019

إصدارات جديدة تعزز إعدادات الخصوصية في التطبيقات ومواقع الإنترنت

 الرأي

 
أجرت كاسبرسكي تحديثاً لخدمة Kaspersky Security Cloud للأمن السحابي، تتيح للمستخدمين أفضل تقنيات الشركات وأدواتها الأمنية، عبر إضافة طرق جديدة لحماية خصوصية المستخدم على أجهزة متعددة.
 
ويحد الحل المحدث من خطر التعدي على خصوصية المستخدمين عن طريق التنبيه بخطورة الصلاحيات التي تطلب بعض التطبيقات الحصول عليها في نظام التشغيل «أندرويد»، إضافة إلى التنبيه بمحاولات تنفيذ هجمات تصيّد تتم عن طريق روابط إنترنت مختصرة. وتمّ أيضاً تحسين تشكيلة حلول كاسبرسكي لتقديم تجربة أفضل للمستخدم عن طريق تحسين الأداء وضبط عدد التنبيهات.
 
واعتاد المستخدمون على حماية خصوصيتهم في العالم الرقمي عن طريق التحقق من إعدادات أجهزتهم والتطبيقات التي يستعملونها. واتضح تحديداً أن 35% من المستخدمين يتبعون هذه الممارسة لحماية أنفسهم، وفقاً لتقرير أعدته كاسبرسكي بعنوان «القيمة الحقيقية للخصوصية الرقمية: هل يتسبب المستخدمون بانتهاك خصوصياتهم بأنفسهم؟».
 
وفي ضوء إقدام التطبيقات على طلب صلاحيات مشكوك فيها قد تهدّد خصوصية المستخدم، يأتي الحلّ Kaspersky Security Cloud ليقدم ميزة جديدة للأجهزة العاملة على نظام «أندرويد» تسمح للمستخدمين بإدارة صلاحيات تطبيقاتهم المثبتة على أجهزتهم من مكان واحد، ما من شأنه تسهيل عملية الكشف عن طلب صلاحيات خطرة أو مثيرة للشك من قبل تطبيق معين، ويبين المخاطر المرتبطة بإعطاء التطبيقات مختلف الصلاحيات.
 
وثمّة تهديد آخر يحيط بخصوصية المستخدمين من الضروري الوعي به، تمّ أخذه في الاعتبار ضمن الإصدار الجديد من الحلّ Kaspersky Security Cloud. فقد انتشر خلال الأعوام الماضية اللجوء إلى روابط مختصرة لمواقع الإنترنت بسبب قلّة عدد الرموز فيها، بما يتلاءم مع محدودية عدد الرموز المسموح به في التغريدات وفي بعض الرسائل الفورية. وتستخدم الكثير من الشركات هذه الروابط لإيصال جمهورها إلى صفحات معينة لأغراض المبيعات والتسويق، ولكن قد تصاحب المزايا بعض المخاطر الناجمة عن جهل المستخدمين بالمواقع التي يمكن أن تقودهم إليها هذه الروابط. ومن شأن ذلك أن يتسبب بعواقب تمسّ خصوصية المستخدمين، ما أدى إلى ارتفاع حالات توظيف المجرمين الرقميين لهذه الروابط المختصرة في الأعوام الماضية. وبإمكان مستخدمي Kaspersky Security Cloud محاربة هذا التطوّر عن طريق وظيفة الوقاية من هجمات التصيد، التي جرى استحداثها لحماية المعلومات الشخصية. إذ تحلّل هذه الميزة الروابط وتحذّر المستخدم إذا كانت تؤدي إلى مصيدة، عبر إرسال تنبيه إلى المستخدم لضمان سلامته.
 
وقالت مارينا تيتوفا رئيس قسم تسويق منتجات المستهلكين في كاسبرسكي، إن تأمين أجهزة المستخدمين العصريين لم يعد أمراً كافياً، في ضوء زيادة اهتمام المجرمين الرقميين بالاستحواذ على بيانات المستخدمين الشخصية لتحقيق مآربهم الخاصة، سواء كانت معلومات مالية أو حتى سجلات البحث على الويب، وأضافت: «قد يعود انتشار هذه المعلومات بالضرر على أصحابها، ما يجعل قضية الخصوصية الرقمية بالغة الأهمية. لذلك أجرينا تحديثات مهمة على الحلّ Kaspersky Security Cloud لمنح المستخدم قدراً أعلى من التحكّم بخصوصية بياناتهم الشخصية، بغض النظر عن نوع الجهاز الذي يستعملونه».
 
وهناك ثلاثة إصدارات من Kaspersky Security Cloud؛ إصدار مجاني (وهو في الواقع إصدار موسع من Kaspersky Free، يدعم نظام «ويندوز» والأجهزة المحمولة ويقدّم حماية مصممة خصيصاً لاحتياجات المستخدم)، وإصدار شخصي، وثالث عائلي. ويتيح كل إصدار من هذه الإصدارات للمشتركين بها مجموعة متنوعة من التطبيقات والأدوات والتقنيات على الحواسيب الشخصية وحواسيب «ماك» والهواتف المحمولة. كما يحصل كل المستخدمين على المزايا الجديدة وكل التحديثات الأخرى مجاناً خلال فترة اشتراكهم.
 
من جانب آخر، أحدثت كاسبرسكي تحسينات في تجربة الاستخدام والوظائف الأساسية في كل من حلولها الثلاثة Kaspersky Anti-Virus وKaspersky Internet Security وKaspersky Total Security، ما أدّى إلى تحسّن في الأداء، وكيفية إيصال التنبيهات للمستخدمين، وتجربة الاستخدام العامة.
 
وعملت كاسبرسكي على تطوير أداء حلولها الأمنية التقليدية على النظام «ويندوز»، فرفعت مثلاً القيود عن استهلاكها لقدرة المعالجة في الحاسوب، من أجل تسريع الفحوصات المطوّلة للملفات بحثاً عن برمجيات خبيثة. أيضاً، خفّفت ثقل الإصدار الجديد على الحاسوب بنسبة 15%، وجعلت تركيبه يتمّ في نصف الوقت.
 
إضافة إلى ذلك، ستعطي الحلول الأمنية الآن المستخدمين تنبيهاتها فقط في الحالات المهمة، لضمان استخدام سلس. مثلاً، سيصل تنبيه للمستخدم عند زيارته لموقع معاملات مصرفية يخبره بأن معاملاته مأمّنة بميزة Safe Money.
 
تم أيضاً تيسير طريقة تبادل بيانات تسجيل الدخول للحساب بين منتجات كاسبرسكي، ما يمكّن المستخدم من إدارة كل البرمجيات تحت حساب شخصي واحد My Kaspersky، دون أن يتطلب إعادة إدخال بيانات تسجيل الدخول عند تركيب منتج جديد.