أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Jul-2017

أبو ظبي تفاوض لشراء 49 في المئة من «مطار حيدر آباد»

الحياة-دلال أبو غزالة 
 
كشفت تقارير صحافية هندية أن «جهاز أبو ظبى للاستثمار» (أديا) يُجري مفاوضات مع مجموعة «جي أم آر» الهندية للبنية التحتية، لشراء 49 في المئة من «مطار حيدر آباد».
 
وأوضحت مصادر خاصة لصحيفة «إيكونوميك تايمز» الهندية أن «المفاوضات في مراحل متقدمة جداً، ويُتوقع تنفيذ الصفقة خلال الأسابيع القليلة المقبلة». وتمتلك شركة «جي أم آر» 64 في المئة في «مطار دلهي الدولي» (ديال)، إضافة إلى 63 في المئة في «مطار حيدر آباد الدولي»، و40 في المئة من مشروع أحد المطارات في الفيليبين.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن «المحادثات بدأت بعدما أعادت الشركة الهندية البنية التحتية لخطط استثمار محفظة المطار، وخفض الموازنة العامة، وتوفير فرص للمستثمرين».
 
ويعتبر «أديا»، الذي تأسس عام 1976، الصندوق السيادي التابع لحكومة أبو ظبي، ويعمل على استثمار الفائض من أموال الحكومة في أصول مختلفة ذات أخطار قليلة، وهو ثاني أكبر صندوق سيادي في العالم بعد صندوق التقاعد الحكومي النرويجي، بأصول تبلغ نحو 792 بليون دولار. وأظهرت بيانات أصدرها «معهد الثروة السيادي» لشهر حزيران (يونيو) 2017 ، أن «أديا» احتل المركز الثاني ضمن قائمة أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم بنحو 828 بليون دولار.