أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Dec-2016

القضاة : توجه لإشراك القطاع الخاص بتنفيذ مشاريع حيوية في 2017

الغد-طارق الدعجة كشف وزير الصناعة والتجارة والتموين م.يعرب القضاة عن توجه استراتيجي لدى الحكومة لتسليم القطاع الخاص تنفيذ مشاريع حيوية في المملكة خلال العام المقبل.
وأوضح القضاة خلال رعايته أمس مندوبا عن رئيس الوزراء د.هاني الملقي الندوة المتخصصة في استعمالات الاسمنت الابيض أن الحكومة ستفعل قانون الشركة بشكل حقيقي من أجل الخروج من تنفيذ مشاريع  استراتيجية واعطائها للقطاع الخاص.
وقال القضاة إن "العام المقبل سيكون عام تنمية وتطوير واستثمار بالقطاع الخاص الذي يعتبر في اقتصادية الدول النامية الاقدر على تحويل التحديات الى فرص".
 واضاف ان العام المقبل صعب والحكومة لم تعد قادرة على توفير فرص عمل  ولا بد من توفر فرص العمل من خلال القطاع الخاص.
ودعا القطاع الخاص لتقديم مقترحات للحكومة من أجل تذليل العقبات التي تحول دون نمو وتعزيز دوره في الاقتصاد الوطني.
وأكد وزير الصناعة أن قطاع الانشاءات يعتبر محركا أساسيا للعديد من القطاعات الاقتصادية؛ مشيرا إلى ضرورة إيلاء القطاع الاهتمام من خلال تذليل العقبات والنهوض به بشكل كامل.
وبين القضاة ان النتائج الايجابية  التي حققتها  الشركة العربية للاسمنت الابيض  تتطلب من الشركة العمل على التطوير المستمر ومواكبة آخر المستجدات على هذه الصناعة.
واشار الى  وجود فرص مستقبلية للمشاركة في جهود اعادة الاعمار في سورية والعراق، مؤكدا أن الاردن سيكون نقطة الانطلاق في تنفيذ هذه المشروعات للقرب الجغرافي والحدودي.
من جهته قال مدير عام الشركة العربية لصناعة الاسمنت  م.خالد الطراونة  ان الندوة تعتبر ميدانا للعمل المشترك لما فية مصلحة الشركة وكافة الاطراف التي ترتبط معها.
وقال الطراونة  ان "الشركة ومنذ العام 1982 تعمل على تزويد السوق المحلي وبعض الأسواق المجاورة بمادة الإسمنت الأبيض" مشيرا الى قيام الشركة بالتطوير عام 2008 من خلال  انتاج انواع متعددة الاسمنت  الابيض بما يناسب احتياجات السوق المحلية.
واشار الطراونة إلى أن سوق الاسمنت  يشهد منافسة غير عادلة في ظل وجود  اغراق لمادة الإسمنت الابيض  من دول مجاورة كلف الإنتاج فيها اقل من المصانع المحلية.
ولفت الى قيام الشركة بعقد شركات استراتيجية من شركات محلية يدخل الإسمنت الأبيض كأساس في صناعاتها؛ مشيرا  الى توفر كادر ومختبرات متخصصة لدى الشركة، وبشكل كامل ووجود مختبرات معتمدة إقليمياً.
من جهته ؛ دعا الامين عام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد الربيع  الى ضرورة ايلاء القطاع الخاص كل الاهتمام من خلال اعطائه مساحة واسعة ليتحمل مسؤولياته بحيث يكون جزءا من القرار الاقتصادي.
والقى عضو مجلس الادارة غالب الصرايرة كلمة رحب فيها براعي الحفل متحدثا عن انجازات الشركة التي قال انها باعت انتاجها للعامين المقبلين .
وقال الامين العام للاتحاد العربي للمدن والمناطق الصناعية سامر الحمو إن "الاتحاد هو أحد الاتحادات العربية المتخصصة التي تعمل في دعم قطاع الأعمال والترويج والمساعدة في تمويل المشروعات والاستثمارات في المدن والمناطق الصناعية العربية".
وتضمنت الندوة التعريف بالاعمال الحديثة والتي تختص في استخدامات الاسمنت الابيض الحديثة والمتطورة بالاضافة الى استخدام الاسمنت الابيض في صناعة حجر الكندرين الملون والانترلوك.
كما تم خلال الندوة تكريم عدد من الشخصيات التي ساهمت ودعمت الشركة العربية لصناعة الاسمنت الابيض، اضافة الى جلسة حوارية برئاسة د.كامل محادين حول الاستعمالات المتطورة للإسمنت الأبيض في البناء الحديث بمشاركة  نخبة من المختصين في مجال صناعة الاسمنت الأبيض.