أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Dec-2022

مساهمة قياسية لألمانيا في الميزانية الأوروبية

 بروكسل: «الشرق الأوسط»

أظهرت حسابات الاتحاد الأوروبي، التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية، وصول مساهمة ألمانيا في ميزانية الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي إلى مستوى قياسي جديد قدره 25.1 مليار يورو (26.7 مليار دولار).
وسجلت المساهمة الألمانية بذلك زيادة كبيرة خلال العام الماضي، مقابل 19.4 مليار يورو خلال 2020، وأكثر من ضعف مساهمة فرنسا التي بلغت 12.4 مليار يورو. وبلغت مساهمة إيطاليا، ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان، في الميزانية الأوروبية 3.2 مليار يورو، أي أقل من 15 في المائة من إجمالي مساهمة ألمانيا في الميزانية الأوروبية.
وبحسب البيانات، فإن أكبر مستفيد صافٍ من أموال الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي كان بولندا التي حصلت على 11.8 مليار يورو، تلتها اليونان وحصلت على 4.5 مليار يورو، ثم المجر 4.1 مليار يورو، ورومانيا نحو 4 مليارات يورو.
وخلال مفاوضات إطار العمل المالي للاتحاد الأوروبي للفترة من 2021 إلى 2027، وافقت ألمانيا وغيرها من الدول الأعضاء التي تسهم في ميزانية الاتحاد الأوروبي بأكثر مما تأخذ من الميزانية، على زيادة مساهماتها مرة أخرى لتعويض نقص إيرادات الاتحاد بعد خروج بريطانيا منه.
إلى ذلك، وفي شأن ألماني داخلي، فإن الارتفاع الكبير لأسعار الطاقة والغاز هذا العام في ألمانيا طغى كثيراً على قرارات الألمان للعام الجديد.
وكشف استطلاع حديث أجراه معهد «يوغوف» لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من شركة الخدمات العقارية بألمانيا «إيستا»، أن نحو نصف الألمان يعتزمون توفير الطاقة والحد من استخدامها بالمنزل.
وجاء في الاستطلاع أن 43 في المائة يعتزمون القيام بذلك؛ حيث ذكر ثلث المشاركين بالاستطلاع تقريباً أنهم يعتزمون خفض استهلاك الطاقة «بعض الشيء»، وقال واحد من كل عشرة مشاركين تقريباً إنهم سيخفضونها «بشكل كبير».
وكشف الاستطلاع أيضاً عن رغبة الألمان في توفير المال بصفة خاصة؛ حيث ذكر 64 في المائة ممن شملهم الاستطلاع أنهم يعتزمون القيام بذلك. وتجدر الإشارة إلى أنه تم إجراء الاستطلاع في الفترة بين 16 و19 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، وشمل إجمالي 2057 شخصاً.