أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Nov-2020

شركة «البحر الأحمر للتطوير» السعودية تقترب من توقيع قرض بقيمة 3.7 مليار دولار

 د ب أ: صرح الرئيس التنفيذي لـ»شركة البحر الأحمر للتطوير» بأن الشركة تعتزم التوقيع على قرض بقيمة 14 مليار ريال (3.7 مليار دولار) مع خمسة بنوك محلية في نهاية العام الجاري، في الوقت الذي تكثف فيه أعمال الإنشاء في مشروع سياحي فخم على مساحة تعادل مساحة بلجيكا.

وتسعى الشركة منذ العام الماضي للحصول على تمويل للمشروع الذي يمتد عبر عشرات الجزر على الساحل الغربي للسعودية. إلا أن الرئيس التنفيذي جون باجانو لم يكشف عن البنوك التي ستقدم القروض.
وقال في مقابلة أن الشركة حصلت حتى الآن على سبعة مليارات ريال، مُضيفاً أنه من المفترض توقيع اتفاق شراكة بين القطاعين العام والخاص حول مرافق المشروع في غضون أيام، وأنه بمجرد الانتهاء من ذلك وتأمين التمويل، سيتم الالتزام بضخ رأس المال للمرحلة الأولى من المشروع.
وقال أ يضاً «نبدأ الآن في زيادة الإنفاق على أعمال البناء، وبالتالي فإن الوقت مناسب للحصول على تسهيلات الديون». ولفت إلى أن التوسع في النشاط السياحي هو نقطة تركيز رئيسية في خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحويل اقتصاد المملكة، وتقليص اعتماده الكبير على العائدات النفطية.
وأشار إلى أن الضغوط المزدوجة على الميزانية من جراء وباء كوفيد-19 وتراجع أسعار النفط لم تتسبب في إبطاء العمل في مشروعين سياحيين ممتدين على البحر الأحمر ومشروع لمركز ترفيهي قرب العاصمة.
ومشروع «شركة البحر الأحمر للتطوير» المملوك لـ»صندوق الاستثمارات العامة» السيادي. وهـو أكبر مشروع ترفيهي، حيث يمتد على مسـاحة تُقـارب 26 ألف كيلومـتر مربـع.
وقال باجانو أنه تم البدء في إنشاء مطار دولي جديد للمنطقة. وتهدف الشركة إلى افتتاح أول أربعة فنادق في نهاية عام 2022، و كذلك12 فندقاً في العام التالي. ويعني هذا اكتمال المرحلة الأولى من المشروع.
وأضاف أنه عندما يتم الانتهاء من المشروع بالكامل عام 2030، فإنه سوف يستهدف مليون زائر سنويا، نصفهم من الداخل والنصف الآخر من الخارج.