أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Jun-2022

تراجع أسعار النفط بعد قرار «أوبك+» زيادة الإنتاج

 لندن – رويترز: تراجعت أسعار النفط أمس الجمعة بعد أن قررت مجموعة “أوبك+” زيادة إنتاجها بأكثر قليلاً مما كان مزمعاً، لكن نقص الإمدادات العالمية وزيادة الطلب مع تخفيف الصين قيود كوفيد-19 كبحا الخسائر.

وأمس الأول قررت المجموعة، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للنفط ومنتجي نفط مستقلين ومنهم روسيا، زيادة الإنتاج بمقدار 648 ألف برميل يومياً في يوليو/تموز وأغسطس/آب بدلاً من 432 ألف برميل يومياً وفقا لاتفاق سابق.
وهبط سعر عقود خام برنت القياسي العالمي 85 سنتاً أو 0.7 في المئة إلى 116.76 دولار للبرميل بحلول الساعة 0925 بتوقيت غرينتش، بعد صعوده دولارين خلال تعاملات الخميس. وتراجع سعر عقود خام القياس الأمريكي (غرب تكساس الوسيط) 88 سنتاً أو 0.8 في المئة إلى 115.99 دولار للبرميل. وقال جيفري هالي/ من شركة “أواندا” للسمسرة “أعتقد أن هذا مجرد تحرك تقني بالتراجع بعد الصعود الكبير عقب قرار أوبك+. العطلات في الصين وهونغ كونغ وتايوان وبريطانيا تؤثر على أحجام التداول”.
وعلى الرغم من أن خام برنت في طريقه لتسجيل انخفاض هذا الأسبوع، إلا أن الخام الأمريكي يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع السادس على التوالي، بفضل نقص الإمدادات الأمريكية، مما أثار أحاديث عن فرض قيود على تصدير الوقود أو فرض ضريبة غير متوقعة على منتجي النفط والغاز.
ومع ذلك، فإن توقعات استمرار نقص الإمدادات حدت من الخسائر. وقسمت “أوبك+” الزيادة على أعضائها بما شمل روسيا، التي انخفض إنتاجها بسبب العقوبات وتجنب بعض المشترين إنتاجها من النفط بسبب غزو أوكرانيا، مما يشير إلى أن الزيادة لن تحقق الهدف المرجو.
وقال كارستن فريتش، المحلل في “كومرتسبنك” الألماني في تقرير “لا يزال من المرجح أن تورد أوبك+ للسوق نفطاً أقل بكثير من المتفق عليه، وبالتالي لن تجلب الانفراجة المأمولة”.
وأمس الأول أظهر تقرير لـ”وكالة معلومات الطاقة الامريكية” أن مخزونات الولايات المتحدة من الخام تراجعت 5.1 مليون برميل، بزيادة أكثر من المتوقع، وانخفضت أيضاً مخزونات البنزين، مما يؤكد نقص الإمدادات.
كما جاء دعم الأسعار من ارتفاع الطلب. فمع انخفاض حالات الإصابة أمسية بكوفيد-19، خففت شنغهاي، المركز المالي للصين، والعاصمة بكين قيود مكافحة فيروس كورونا هذا الأسبوع. وتعهدت الحكومة الصينية بتقديم دعم لتحفيز الاقتصاد.