أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-May-2017

«المطاعم» تطالب بإعادة النظر بالرسوم الجمركية على زيت النخيل

الراي-سيف الجنيني
 
طالب نقيب اصحاب المطاعم والحلويات عمرعواد الحكومة باعادة النظر بقرار رفع الرسوم الجمركية على زيت النخيل بمقدار 20%.
 
واشار عواد في تصريح لـ «الرأي» الى ان قيام الحكومة برفع الجمارك على زيت النخيل سينعكس سلبا على كثير من المواد التي تقدمها المطاعم مبينا ان زيت النخيل يدخل في كثير من الاصناف التي تقدمها.
 
ووصف عواد قرار رفع الرسوم الجمركية على زيت النخيل مؤخرا بغير المدروس موضحا ان الكلف سترتفع على اصحاب المطاعم بمقدار دينارين ونصف الامر ما يرفع من كلف منتجات المطاعم.
 
وكان قرار بفرض رسم جمركي على زيت النخيل المستورد في عبوات بنسبة 20%، والذي يدخل في مجالات عدة منها المطاعم وبعض المصانع قد نشر في الجريدة الرسمية.
 
وبحسب القرار تفرض الجمارك على جميع أنواع زيت النخيل، باستثناء عبوات الزيت الخام التي يزيد وزنها عن 16 كيلو غرام المستخدمة بالمصانع كمدخل إنتاج.
 
وكان مجلس الوزراء وافق على استثناء مستوردي زيت النخيل الذين قاموا بفتح اعتمادات بنكية او بشحن بضائعهم قبل صدور القرار رقم 2587 والذي يفرض رسوم جمركية على هذه المادة بنسبة 20%.
 
واوضح عواد ان الاقبال على المطاعم انخفض خلال الايام الاولى من شهر رمضان بنسبة 60% مقارنة بالايام الاعتيادية.
 
ولفت عواد الى ان الاسبوع الاول من شهر رمضان المبارك ينخفض فيه الاقبال على المطاعم بشكل كبير نظرا لان الأسر والعائلات الاردنية تتناول وجبات الافطار في منازلهم أو عند الاقارب.
 
بينما يرتفع الإقبال منذ نهاية الاسبوع الثاني من رمضان.
 
ويقدّر عدد المطاعم والحلويات الكبيرة والمتوسطة في المملكة بنحو 15 الف مطعم ، بالاضافة الى آلاف محال الكوفي شوب المنتشرة في انحاء المملكة.