أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Mar-2017

استحداث "بنك معلومات" لقطاع النقل العام

الغد-رجاء سيف
 
أكد وزير النقل حسين الصعوب أن الوزارة تقوم بإنشاء بنك معلومات خاص بقطاع النقل لتوفير قاعدة بيانات شاملة لكافة أنماط القطاع.
وبين الصعوب أنه تم تسليم مراحل المشروع التي تتكون من تركيب وتشغيل نظام البرمجيات (Software) والأجهزة والمعدات اللازمة لتشغيل برمجيات وانظمة بنك المعلومات (Hardware).
ولفت إلى أن كلفة هذا المشروع تقدر بنحو 2 مليون يورو من خلال منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي.
وأوضح أن الوزارة وقعت مذكرات تفاهم مع بعض الشركاء لمصادر المعلومات لضمان تدفق وانسياب البيانات ‏إلى بنك المعلومات حيث تم التوقيع على 16 مذكرة تفاهم من أصل 19 شريك في ‏المشروع وسيتم استكمال عمليات الربط مع الشركاء بعد توقيع مذكرات التفاهم الثلاث المتبقية مع كل من وزارة الاشغال العامة والاسكان وأمانة عمان الكبرى وشركة العقبة للحاويات.
وقال الصعوب لـ"الغد" إنه سيتم استخدام أحدث التقنيات والخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات، بهدف توفير البيانات والمعلومات اللازمة لمتخذي القرار على كافة المستويات مع أحدث الأدوات التقنية والأنظمة المحوسبة الداعمة لإجراء عمليات التحليل الإحصائي المتقدم، بالإضافة إلى التقارير الإحصائية البسيطة لكافة المستويات والشرائح.
وأضاف أن الخدمات التي سيقدمها بنك المعلومات لن تقتصر على الوزارة فقط بل يتعداها لخدمة المؤسسات والهيئات المرتبطة إضافة الى باقي الشركاء، ليتحقق بذلك المنفعة المشتركة والمتبادلة بما يخدم قطاع النقل بشكل خاص وقطاع البنية التحتية بشكل عام.
ولفت الصعوب إلى أن الوزارة ستعقد دورات وورش عمل لموظفي وزارة النقل بالإضافة إلى جزء من الشركاء في المشروع ‏بهدف التعرف على مكونات النظام، حيث سيتم عقد ورشات العمل على مستويات مختلفة.
وأكد أن المشروع يعتبر من المشاريع الرائدة في المنطقة من ناحية الشمولية لكافة أنماط النقل سواء البري أو البحري والجوي والسكك الحديدية.
وأشار إلى ضرورة توفير كافة المعلومات لمتخذي القرار والمهتمين بصناعة النقل والباحثين من خلال قاعدة بيانات مركزية متصلة ببعضها البعض للمساهمة بدور فعال في رفع أداء النقل بأنماطه المختلفة، مبينا أن ذلك يتحقق عن طريق توفير المعلومات الدقيقة والموثقة بجودة عالية لكافة المتعاملين وباستخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات.