أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Mar-2017

التخطيط» تبحث وسائل تأهيل للشباب المتعطلين عن العمل في الأغوار

الراي-فهد العلوان
 
عقدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقاء مع رؤساء الجمعيات الخيرية والتعاونية في لواء الشونة الجنوبية وذلك لتأهيل الشباب العاطلين عن العمل في مشاريع انتاجية وتعريفهم بالنوافذ الاقراضية بهدف لقاء الفئات المستهدفة للوصول الى برامج تدريبية استشارية تمكن الشباب من البدء بمشاريع انتاجية من خلال ربطهم بالجهات التمويلية ومساعدتهم في تنفيذ مشاريعهم، وذلك بحضور متصرف اللواء الدكتور باسم مبيضين ومدراء الدوائر الحكومية.
 
واكد مدير مديرية تعزيز الانتاجية في وزارة التخطيط المهندس محمد العضايلة، ان الحكومة تعمل على تقديم الدعم المادي من الجهات المانحة بهدف تأهيل الشباب العاطلين عن العمل بمختلف القطاعات من أجل تأمين الحياة الكريمة بفتح فرص العمل الملائمة وزيادة دخولهم الفردية و ايجاد مشاريع انتاجية مدرة للدخل.
 
واشار الى ان الحكومة ستعمل على تقديم الخدمات التدريبية والاستشارية والدراسات الاولية ودراسة الافكار والجدوى الاقتصادية المجانية، مضيفا انه سيتم تقديم التسهيلات المتعلقة بالتمويل من المؤسسات التمويلية والاقراضية المختلفة والاعفاءات التشجيعية للشباب الذين يتقدمون بأفكار لمشاريعهم في المنطقة.
 
ولفت الى ان الوزارة تتوخى الدقة في دعم المشاريع الانتاجية وذلك بعد دراسات جدواها اقتصادية من أجل تعزيز الانتاجية وامكانية تطوير هذه المشاريع لتوفير فرص العمل الملائمة لابناء المنطقة، مشيرا الى ان نسبة نجاح المشاريع التي دعمتها وزارة التخطيط على مستوى المملكة تقدر بحوالي 77 %.
 
وشارك في اللقاء سبعة صناديق تمويلية واقراضية واستشارية هي وزارة التخطيط وصندوق التنمية والتشغيل ومؤسسة الاقراض الزراعي والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع وصندوق الملك عبدالله للتنمية وبرنامج ارادة.
 
واشار الى ان الوزارة تقوم بتقديم منح لهيئات المجتمع المحلي من جمعيات خيرية وتعاونية وفقا للشروط والاسس اللازمة بما يضمن تشغيل عدد من شباب المنطقة.
 
واشار متصرف لواء الشونة الجنوبية الدكتور باسم المبيضين ان مثل هذه اللقاءات ستسهم كثيرا في خفض معدلات الفقر والبطالة في المنطقة المصنفة ضمن المناطق الاشد فقرا، املا ان يعود هذا اللقاء على ابناء المنطقة بالفائدة المرجوة من خلال تمكين الشباب من البدء بمشاريع انتاجية تسهم في رفع مستواهم المعيشي .
 
وقال مدير اقليم الوسط في ارادة المهندس سامي العليمي ان البرنامج نفذ ما يقارب من 400 مشروع في الاغوار الوسطى وان نسبة المشاريع الناجحة وصل الى 70%، موضحا ان ارادة تعمل على توعية الشباب وتعريفهم بالنوافذ الاقراضية اللازمة للبدء بمشاريعهم بما يخدم مجتمعاتهم المحلية.
 
واضاف العليمي ان غالبية المشاريع القائمة اسهمت في التقليل من الفقر والبطالة اذ ان المشروع الوحد يوفر ما بين 2 – 4 فرص عمل , مبينا ان البرنامج يساعد هذه المشاريع في تمكينها من الاستمرار من خلال مساعدة اصحابها على تسويق انتاجهم سواء تشبيكهم مع نقاط البيع او من خلال المعارض .
 
وبين مدير مركز الاميرة بسمة للتنمية / الشونة الجنوبية المهندس عمر النعيمي ان هذا اللقاء ياتي ضمن جهود المركز في تنمية المجتمع الملحي والنهوض به، وينسجم مع توجهات المركز في الحد من الفقر والبطالة.