أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Jan-2018

بعد ارتفاع حاد عالميا .. هل سترتفع اسعار المحروقات محليا؟
عمون - مجحم الخواجا - ارتفعت أسعار النفط لسادس جلسة على التوالي يوم أمس الجمعة بعد أن قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن إمدادات الخام العالمية لم تصل بعد إلى مرحلة التوازن الكامل، وهو ما خفف قلق الأسواق من إنهاء مبكر لاتفاق تقوده منظمة أوبك لخفض الانتاج.
 
وتخطى خام القياس مزيج برنت، يوم أمس، مستوى 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ ديسمبر كانون الأول 2014، الجدير بالذكر ان برنت كان يبلغ بداية الشهر الحالي '66،87' دولارا للبرميل، مرتفعا 3 دولارات للبرميل، اي ان نسبة الارتفاع بلغت منذ بداية الشهر للوقت الحالي 5% للبرميل.
 
وساهم الارتفاع الحاد على اسعار برنت عالميا الى ارتفاع البنزين بشقيه '95،90' والسولار والكاز، 3 سنتات للتر الواحد لكل منهما، اي ما يعادل فلسين للتر الواحد.
 
ومن جهته أكد خبير الطاقة هاشم عقل لـ 'عمون' ان ارتفاع اسعار المشتقات النفطية عالميا، سينعكس على الاسعار محليا.
 
وقال عقل ' لو ألقينا نظرة عامة على اسعار النفط عالميا خلال الفترة القادمة سوف نرى انه هناك سلسلة من الارتفاعات قادمة بعد'، حيث قالت منظمة أوبك: انها ستحافظ على الناتج حسب السنة الماضية اي دون تعديل على حصص الإنتاج لأعضائها وهذا من شأنه الضغط بقوة على اسعار النفط عالميا للفترة القادمة.
 
وأضاف انه من المتوقع زيادة الطلب العالمي على البترول خلال العام الحالي ليصل الى 4 مليون برميل يوميا.
 
وبين ان التوترات السياسية العالمية وفي منطقة الشرق الاوسط والوضع الامني في نيجريا وليبيا جميعها عوامل تضغط على الاسعار.
 
ويذكر ان منظمة اوبيك انتجت العام الماضي 94 مليون برميل ومن المتوقع حسب نمو الطلب العالمي على النفط ان يصل انتاجها نهاية العام الحالي 2018 الى 98 مليون برميل.