أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-May-2012

بنك العبوات الزراعية - د.يوسف محمد الزغول

 

الراي - يستخدم مزارعو الخضار في الاردن عبوات البولسترين بشكل رئيس في التسويق الداخلي للخضار . عبوات البولسبرين تستخدم لمرة واحدة او مرتين وهي هشة سريعة التلف حيث قدر نسبة التلف في العبوات الجديدة حوالي  20% . يدعي المزارعون أن زيادة التلف في العبوات عائد إلى سوء التصنيع خصوصا بعد زيادة اسعار البترول حيث تصنع عبوات البولسترين من أحد  مشتقات البترول .
نفايات عبوات البولسترين  تسبب اضرارا كبيرة للبيئة . إذا طمرت في التربة تسبب تدهورها وإذا حرقت تنبعث منها روائح كريهة وتلوث الهواء . تباع عبوات البولسترين الجديدة ب ( 10 - 20 ) قرشا وقد تزيد الاسعار عند تباطؤ الانتاج بسبب ارتفاع اسعار المشتقات النفطية  . 
يستخدم مزارعو الخضار بدرجة اقل العبوات الخشبية . ويوجد عدد من المصانع التي تصنع هذه العبوات .العبوات الخشبية قد تسبب اضرارا للمحاصيل الزراعية بسبب النتوءات الداخلية  وهي تستخدم لمرة واحدة او مرتين . الاخشاب التي تستخدم في تصنيع العبوات تستورد من الخارج ولذا تتأثر اسعار العبوات الخشبية بارتفاع اسعار الخشب العالمية .
يدفع المزارع نسبة كبيرة من عائد بيع الخضار ثمنا للعبوات  وتتفاقم هذه المشكلة عند تدني اسعار بيع الخضار في السوق حيث لا تغطي احيانا اثمان العبوات مما يثقل كاهل المزارع  .
 فكرة إنشاء بنك للعبوات الزراعية فكرة قديمة  وهي استبدال عبوات البولسترين والعبوات الخشبية بعبوات بلاستيك متينة تستخدم مرات عديدة يستأجرها المزارع مرة واحدة في الموسم . يورد المزارع  انتاجه للسوق ويأخذ عبوات بعدد العبوات التي وردها للسوق كل مرة  مما يقلل كلفة العبوات على المزارعين . يبدو ان هناك تضارب مصالح  بين اصحاب المصانع التي تصنع عبوات البولسترين والعبوات الخشبية  والجهة التي سيناط بها تصنيع العبوات البلاستيكية المقترحة .
 امانة عمان الكبرى  قامت باستملاك   قطعة ارض لإقامة مصنع لتصنيع هذه العبوات ولم يتم توفير التمويل لشراء المعدات اللازمة لإقامة المصنع . وزارة الزراعية كانت بصدد وضع  نظام لتنظيم عمل الاسواق المركزية  ووضع تعليمات لتوحيد العبوات الزراعية  ولكن ذلك لم يتحقق . وزارة الصناعة والتجارة رفعت توصيات لمجلس الوزراء في شهر نيسان الماضي اعدت من قبل لجنة تضم امانة عمان الكبرى ووزارة الزراعة وغرفتي التجارة والصناعة ومؤسسة المواصفات والمقاييس واتحاد المزارعين وجمعية منتجي الخضار والفواكه تضمنت أن  يكون البيع في الاسواق بالوزن وان تفعل تعليمات تدريج وتصنيف الخضار والفواكه وان توحد العبوات الزراعية باستخدام عبوات الحقل البلاستيكية .
  نتمنى ان تنجح هذه الجهود لإقامة بنك العبوات الزراعية لما في ذلك من فائدة كبيرة للمزارعين .
yzghoul@hotmail.com