أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Jul-2017

انخفاض استهلاك الطحين المدعوم لأقل من 1% للنصف الأول

الراي-علاء القرالة
 
قال وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة ، أن الوزارة استطاعت تخفيض نسب النمو لاستهلاك الطحين المدعوم الى اقل من 1% بفضل الاجراءات الرقابية والمشددة التي اتخذتها الوزارة ، مشيرا الى ان معدل النمو الطبيعي يصل 3% .
 
وأشار القضاة لـ(الرأي) أن الوزارة ستنتهي نهاية الشهر الحالي من اعداد صيغة واليات جديدة لضبط الهدر في الطحين ، مؤكدا على انه سيتم الاعلام عنها مع بداية الشهر المقبل مع الاستمرار بتفعيل اليات الرقابة والتشديد وايقاف ترخيص المخابز.
 
وبين القضاة أن معدل استهلاك الطحين المدعوم ارتفع خلال النصف الاول من العام الحالي ليصل الى 55.4 الف طن مقارنة مع 55.2 الف طن بواقع 128 طن ، وبقياسها بالنسبة المئوية يتضح انخفاضها مقارنة مع ارتفاع النمو السكاني في كل عام ، مبينا أن الاجراءات الحكومية بدأت تأتي بنتائج ايجابية ستعزز بأجراءات جديدة تعمل على تقليص الهدر وبنسب ملموسة العام المقبل.
 
ومن جهه أخرى أكد القضاة ان مخزون المملكة من الطحين مطمئن جدا ويكفي المملكة الى ما يزيد عن 11 شهرا ، مشيرا الى ان الوزارة تقوم بطرح عطاءات بشكل مستمر على هذه المادة لضمان استمرار المخزون الاستراتيجي عند نفس المستوى.
 
وكانت الوزارة قد أصدرت تعليمات معدلة لبيع المواد التموينية والية توزيعها والصادرة بناء على قانون الصناعة والتجارة المعدل الذي بدئ العمل به في حزيران 2016.
 
ونصت التعليمات على عقوبات بحق المخالفين تصل الى 30 ألف دينار بالإضافة الى دفع قيمة فرق الدعم وتحدد الغرامة على النحو التالي: طن فأقل 3 الاف دينار, أكثر من طن إلى طنين اربعة الاف دينار, أكثر من طنين إلى خمسة اطنان خمسة الاف دينار, وأكثر من خمسة اطنان إلى 10 اطنان 10 الاف دينار, أكثر من 10 اطنان إلى 15 طنا 20 الف دينار, وأكثر من 15 طنا 30 الف دينار.
 
كما نصت التعليمات على منع بيع مادة القمح المورد من الوزارة لأي جهة كانت ومنع بيع الطحين ومنتجاته أو النفطة إلى مصانع الأعلاف والجواريش ومربي الماشية ويسمح فقط بيع مادة النخالة الناتجة عن القمح المستخدم لاستخراج الطحين الحر وفي حالة الضبط يعد متاجرة غير مشروعة بالمواد التموينية.
 
وتحظر التعليمات على المخابز استعمال الطحين الموحد المدعوم إلا للخبز المحدد سعره من قبل الوزارة ومنع استعمال الطحين الموحد المدعوم في صناعة الخبز الإفرنجي وخبز الحمام والكعك والحلويات والمعجنات وخبز الشراك والتنور وغيره من انواع الخبز غير المدعوم, واستعمال طحين الزيرو أو الزهرة أو السميد.