أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Aug-2017

القواسمي : تراجع الطلب على الألبسة لعيد الأضحى

 الراي-سيف الجنيني

 
مازال الطلب على الالبسة لموسم عيد الاضحى المبارك يشهد تراجعا في الاسواق المحلية بنسب تجاوزت 60% مقارنة بعيد الاضحى من العام الماضي وفق ما اكده ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن أسعد القواسمي
 
ولفت القواسمي في تصريح الى «الرأي» الى ان الطلب على الالبسة لموسم عيد الاضحى تراجع لهذا العام بشكل ملحوظ بسبب عدة عوامل تتمثل في تزامن موسم المدارس مع عيد الاضحى وموسم الحج اضافة الى تراجع القدرات الشرائية لدى المواطنين .
 
وبين ان تزامن بدء موسم المدارس وموسم عيد الاضحى انعكس سلبا على قطاع الالبسة مبينا ان قطاع الالبسة يشهد تراجعا بالطلب وصل الى نسبة 65% مقارنة بالعام الماضي .
 
ولفت الى ان على الجهات المختصة العمل على وضع دراسة خلال الاعوام القادمة تعمل تباعد تزامن المواسم ومنها بدء دوام المدارس وموسم عيد الاضحى نظرا لان تزامن المواسم تنعكس على نفقات الاسر بشكل سلبي اضافة الى انها تنعكس على التجار ايضا بشكل سلبي نظرا لان تجار الالبسة يعولون بشكل كبير على مواسم العيد .
 
وذكر ان ازمات السير التي تشهدها بعض الاسواق في مناطق عمان الغربية الايام الماضية لاتعكس بشكل حقيقي الطلب على الالبسة موضحا ان ازمات السير تعود لخروج المواطنين من منازلهم خلال فترات المساء .
 
وبين القواسمي ان التجار لجأوا الى تقديم خصومات على الالبسة خلال موسم عيد الاضحى من هذا العام بنسب راوحت بين 20 الى 70% للخروج من حالة الركود الذي يشهده القطاع .
 
وقدر ايضا حجم مستوردات الالبسة والاحذية لموسم عيد الاضحى لهذا العام انخفض بنحو 7 ملايين دينار مقارنة بعيد الاضحى المبارك للعام الماضي مبينا ان حجم مستوردات الالبسة لعيد الاضحى الماضي بلغ 27 مليون دينار .
 
وتقدر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 3.93% و1.03% للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 مليون دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2014