أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Mar-2017

عواد : تعديل أسعار وإضافة أصناف جديدة للمطاعم الشعبية «19» الجاري

الراي-سيف الجنيني
 
اكد نقيب اصحاب المطاعم والحلويات عمر عواد ان اللجنة المشكلة من وزير الصناعة والتجارة لدراسة تعديل الاسعار ستجتمع في التاسع عشر من الشهر الجاري لتعديل اسعار واضافة الاصناف الجديدة على القوائم السعرية للمطاعم الشعبية .
 
وتوقع عواد في تصريح ل» الرأي» ان تقوم اللجنة بتعديل اسعار بعض الاصناف المقدمة من خلال رفع اسعار الدجاج واللبن والمشروبات الغازية نظرا لان الحكومة قامت برفع ضريبة المبيعات على هذه الاصناف خلال وقت سابق .
 
ويتضمن النظام المعدل للضريبة الخاصة تعديل بيع اسعار السجائر من خلال وضع ضريبة خاصة تتراوح قيمتها بين 5 الى 10 قروش تقريبا على العلبة سعة 20 سيجارة.
 
كما يتم استيفاء ضريبة خاصة بواقع 26 بالمائة على خدمة اشتراك الهاتف المتنقل والراديو المتنقل المؤجلة الدفع او المدفوعة مسبقا بدلا من 24 بالمائة ومبلغ 2600 فلس عن كل خط جديد وضريبة خاصة بواقع 10 بالمائة على المشروبات الغازية.
 
في حين تضمن القرار بإجراء تعديلات على التعريفة الجمركية تعديل الرسوم على العديد من السلع ليس من بينها السلع والمواد الغذائية الاساسية التي تعهدت الحكومة بان اكثر من 70 بالمائة منها لن يطاله اي رفع للأسعار، مثلما تضمن القرار اعفاء مجموعة من هذه السلع التي كانت تخضع لرسوم بين 10 الى 20 بالمائة بحيث اصبحت معفاة بالكامل
 
واشارعواد الى ان اللجنة المؤلفة ستقوم باضافة بعض الاصناف على القوائم السعرية الجديدة موضحا ان بعض الاصناف تم الغائها من القوائم السعرية المعمول بها حاليا الامر الذي سبب مشكلات لاصحاب المطاعم وحرر مخالفات بحقهم .
 
وبين عواد ان وزير الصناعة والتجارة شكل لجنة خلال وقت سابق مؤلفة من وزارة الصناعة والتجارة ودائرة ضريبة الدخل وجمعية حماية المستهلك ووزارة السياحة وغرفة تجارة عمان ونقابة المطاعم لدراسة تعديل قوائم الاسعار .
 
وبين ان نحو 90% من المطاعم قامت بتعديل قوائمها السعرية حيث بدأت تطبيق تخفيض اسعار الماكولات في المطاعم الشعبية بنسبة 15 بالمائة خلال وقت سابق .
 
ويقدّر عدد المطاعم والحلويات الكبيرة والمتوسطة في المملكة بنحو 15 الف مطعم ، بالاضافة الى آلاف محال الكوفي شوب المنتشرة في انحاء المملكة.