أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Dec-2017

مدير «إيني» الإيطالية للنفط والغاز متخوف على الاستثمارات طويلة الأجل في ليبيا

 الأناضول: أعرب مسؤول كبير في شركة «إيني» الإيطالية، العاملة في مجال التنقيب والاستكشاف وتطوير حقول النفط والغاز، عن مخاوفه إزاء الاستثمارات طويلة الأجل في ليبيا، مشدداً على أهمية مساعدة الليبيين على الوحدة. 

وقال كلاوديو ديسكالتسي، المدير التنفيذي لعملاق النفط الإيطالي، في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي» نشعر بقلق دائم حيال الوضع في ليبيا والذي يخلق حالة من عدم اليقين.. نحن نعمل على استثمارات طويلة الأجل، لذلك من الواضح أن هناك مخاوف». 
وتعد «إيني “أكبر شركة نفطية أجنبية تعمل فى ليبيا، إذ يبلغ إنتاجها أمسي حوالي 600 ألف برميل مكافئ نفطي (نفط خام، غازطبيعي، مكثفات غازية من بروبان وبيوتان ونافتا). 
كذلك، تنتج الشركة نحو 450 طنا من عنصر الكبريت يومياً، وتدير عددا من الحقول النفطية البرية المنتشرة في ليبيا، وحقولا بحرية متمثلة في ثلاث منصات وخزان عائم. 
وأضاف المسؤول الإيطالي «يجب مساعدة الليبيين على الاتحاد، وليس تقسيمهم.. ينبغي أن نساعد البلاد على تحقيق التنمية والنمو والعمل، ومساعدتها في مجال البنية التحتية، وأعتقد أن هذا هو الطريق الصحيح». 
وفي إشارة إلى المنافسة الفرنسية «توتال»، قال ديسكالتسي» لقد تمكنا من التغلب على المنافسة في ليبيا، إذ اخترنا طريقاً يتمثل في التنقيب، فيما كان خيار الآخرين هو عمليات الاستحواذ». 
وتنتج ليبيا في الوقت الحالي، قرابة مليون برميل من النفط الخام يوميا بحسب أرقام أوبك، مقارنة مع أرقام خلال ذروة التوترات التي لم تتجاوز 250 ألفا.