أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Nov-2017

"الأعلى للسكان" يطلق وثيقة الفرصة السكانية المحدثة

 

عمان - يطلق المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان اليوم في عمان، وثيقة سياسات الفرصة السكانية المحدثة لعام 2017، بحضور جهات وطنية محلية وعربية ودولية.
وتظهر الفرصة السكانية عندما يبدأ معدل نمو الفئة السكانية في اعمار القوى البشرية (الافراد في اعمار 15- 64 سنة) بالتفوق بشكل كبير على معدل نمو فئة المعالين في الاعمار دون الـ15 و65 سنة فأكثر، ويتوقع بلوغ ذروتها في الأردن العام 2040.
وجاء تحديثها استنادا لفرضيات الاسقاطات السكانية (2015-2050)، والمعتمدة على نتائج التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2015، كما توضح تأثير الوجود السوري على توقع حدوث الفرصة.
وتبين الوثيقة؛ أن الفرصة السكانية لا تحقق غايتها بمجرد حدوثها، وإنما تحتاج لاستجابات نحوها في سياق السياسات الاجتماعية والاقتصادية الكلية والقطاعية، إذ أنها تنبه واضعي السياسات للكيفية التي يمكن بوساطتها أن ينتفع الأردن حاليا وفي الاعوام المقبلة من النسب المرتفعة من الشباب والبالغين، ممن هم في سن العمل، وذلك بإدماج البعد السكاني وقضايا الفرصة السكانية في الاستراتيجيات والخطط والبرامج التنموية، وتخصيص الموارد المالية لها، لضمان الاستجابة لمتطلبات قضاياها السكانية لاستثمارها وتفويت فرصة ضياعها، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للعام 2030. - (بترا)