أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Sep-2017

هبوط سعر خام «برنت» بعد اختبار كوريا الشمالية النووي

 رويترز: هبطت أسعار النفط أمس الإثنين، بعد نزوح المستثمرين من أسواق الخام، صوب أسواق عقود الذهب الآجلة التي يُنظر إليها كملاذ آمن، عقب أقوى اختبار تفجير نووي تجريه كوريا الشمالية.

وفي المعاملات الآسيوية المتأخرة هبطت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت نحو واحد في المئة من سعر الإغلاق السابق، بما يعادل 41 سنتا، إلى 52.34 دولار للبرميل.
جاء الانخفاض في الوقت الذي يراقب فيه المتعاملون بقلق التطورات في كوريا الشمالية، حيث نفذ الجيش سادس وأقوى اختيار نووي مطلع الأسبوع. 
وقالت بيونغيانغ إنها اختبرت قنبلة هيدروجينية متقدمة من أجل تثبيتها بصاروخ بعيد المدى مما يعزز التهديد برد فعل عسكري «شامل» من الولايات المتحدة إذا تم تهديدها أو تهديد أحد حلفائها.
وفرض ذلك ضغوطا نزولية على الخام، مع نزوح أموال المستثمرين من سوق النفط، التي ينظر إليها كسوق عالية المخاطر، صوب أسواق عقود الذهب الآجلة التي يُنظر إليها عادة على أنها ملاذ آمن للمستثمرين. 
واستقرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عند 47.30 دولار للبرميل، وهو مستوى قريب من التسوية السابقة. ويقول متعاملون إن استقرار أسعار الخام الأمريكي جاء نتيجة لتعطل بعض الإنتاج في الولايات المتحدة في أعقاب الإعصار «هارفي».
وقال مكتب السلامة وحماية البيئة الاتحادي ان نحو 5.5 في المئة من طاقة إنتاج النفط فسي خليج المكسيك، أو ما يعادل 96 ألف برميل يوميا من الإنتاج، ظلت متوقفة.
في الوقت ذاته بدأت مصافي التكرير، التي تستخدم النفط الخام لإنتاج الوقود، في استئناف العمل تدريجيا إلى جانب أنابيب نقل المنتجات النفطية.
من جهة ثانية قال فاتح بيرول، مدير وكالة الطاقة الدولية، أمس ان الوكالة ما زالت لا ترى حاجة لتنفيذ عمليات سحب منسقة عالميا من مخزونات النفط بعد تعطل جزء كبير من عمليات التكرير وبعض منشآت الإنتاج في الولايات المتحدة بسبب الإعصار «هارفي».
وقال رئيس الوكالة، التي تتخذ من باريس مقرا وتضطلع بمهمة تنسيق سياسات الطاقة في الدول الصناعية، الموجود في فيينا «حاليا وفيما يتعلق بهارفي، لا نرى أن هناك نقصا ملموسا في النفط يجعلنا نفكر في السحب من المخزونات».
أضاف ردا على سؤال حول ما إذا كان على الولايات المتحدة إعادة النظر في نقل مخزوناتها من الوقود «هناك حاجة لدراسة كيفية وضعنا لمخزوناتنا، وأين نضع مخزوناتنا. ومزيج النفط الخام في مقابل المنتجات قضية بحاجة إلى أن ننتبه لها».