أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-May-2017

الزراعة هي المستوعب الأول - طارق مصاروة
 
الراي - كانت الصورة التي نشرتها احدى صحفنا اليومية لأكوام الثوم التي كنا نحسب كل الوقت انه مستورد من الصين، الى جانب عناقيد العنب، والبطيخ والشمّام به وادي عربة أن منتجنا الزراعي لا يمكن التفريط فيه لمجرد شيوع نوع واحد من مكافحة الحشرات لم ننتبه له حتى كدنا نواجه قرارات قاتلة لأسواقنا المتاحة في الخليج والسعودية.
 
مشكلتنا كانت وستبقى نتيجة الايدي الزراعية المتخلفة التي تحترف زراعة نوع خاص من البندورة وتحرص على رشّها بمبيدات حشرية.. أية مبيدات.
 
والغريب أن في الأغوار من يطالب بإبقاء الحال على ما هو عليه، لأنه يبيع ويشتري في لعبة اذن العمل، وهي تدر على اصحاب الوسائط آلاف الدنانير.
 
في زمن البطالة، وهبوط سعر الجنيه المصري تصبح القصة أعجب، فترك حياة الأغوار والنزول للعمل في حراسة الشقق والقصور الباذخة على السواء. وهذه عمالة لا يمكن ضبطها بمواكب التفتيش على الشقق، فالتفتيش هذا لا يختلف عن الزراعة في الأغوار وغير الأغوار.
 
وهو يبحث عن صيغ جديدة لتدريب أعداد من المتقاعدين، وتدريبهم على العمل باسم جديد هو مدير العمالة، وهي قريبة من المؤهل للتصليحات البسيطة، وأمن العمارة وعندنا آلاف العاطلين الذين لا يمكن ان يجدوا عملاً حكومياً، ولا هم مؤهلون لأية خدمات عامة.
 
الزراعة التقنية هي الأكثر ربحاً واستيعاباً.