أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Oct-2012

وادي بن حماد وجهة عاشقي الطبيعة والمغامرة
الغد - معتصم الرقاد - يصف محمد العواملة رحلته بالأجمل والأروع في حياته، لدى زيارته منطقة وادي بن حماد في محافظة الكرك.
ويقول العواملة: "بدأت المغامرة منذ الصباح الباكر، وعند توجهنا إلى منطقة سمعت عنها كثيرا، كانت المتعة أكبر، في مقابل الشعور بالخوف عندما بدأ الباص بالنزول باتجاه الوادي بطريق متعرجة شديدة الانحدار".
ويضيف: "عند وصول الباص إلى المنطقة المخصصة للاصطفاف، بدأت أسمع صوت الماء. المنظر كان رائعا من حولنا والجبال تحيط بالمكان، ثمَّ بدأنا المسير الذي كان كله في مجرى الماء".
ويقول مسؤول الرحلة أشرف المومني: "لا يعرف سحر وجمال الأردن إلا من تدوس أقدامه في أرضها أو تحدق العيون في تكويناته، ويعد وادي بن حماد قطعة فريدة من قطع الكون الجميلة".
وبدأ المومني، الحاصل على بكالوريوس إدارة فنادق وسياحة، بناء مجموعة يطلق عليها اسم Jordan adventures التي تعني "المغامرين الأردنيين".
ويقول المومني: "نحن مجموعة من الشباب نهدف لتطوير السياحة الداخلية وهدفنا ليس ربحيا أو تابعا لأي منظمة، إنما هدفنا هو نشر هذه المواقع السياحية ومعرفة سكان وطننا العزيز على قلوبنا معرفة تامة بهذه المواقع التي لم يتم الترويج لها من قبل وزارة السياحة".
وعن طريقة التواصل وإعلام الشباب ببرامج المغامرة، يقول: "كما نعلم، فإن أكبر وسيلة اتصال الآن هي الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ومنها الفيسبوك، ونحن نعمل على التواصل بين الناس عن طريق البيج (Jordan adventures) من خلال عرض صور للمناطق التي لم يتم الترويج لها، ونقوم بعمل زيارات لهذه المواقع عن طريق عرض صور رحلات سابقة لهذه المواقع، ويوجد في الأردن 36 واديا من أجمل المناطق في الأردن، ولكن نلاحظ أن وزارة السياحة تهتم بالمثلث الذهبي فقط وليس هناك أي تطوير لتوسيع الدائرة".
ويتابع: "أعمل ضمن تخصصي، وأقوم بهذه الرحلات بهدف تطوير تلك الأماكن، وتكون مدة الرحلة يوما واحدا للمناطق التي لم تشاهدها العين من قبل، من ناحية الطبيعة، ومن ناحية المغامرة نأخذ من الشخص سعر تكلفة الرحلة فقط لا غير، وأعرف معرفة تامة بتلك المواقع، وأقودكم كل يوم جمعة بمغامرة إلى تلك الأماكن".
ولا تقتصر المشاركة على الشباب الذكور فقط، فللإناث حرية الخوض في مثل تلك الرحلات. وتقول الطالبة الجامعية ديانا حداد: "سمعت من صديقاتي عن تلك الرحلة فوددت المشاركة، خصوصا بعد رؤيتي الصور على موقعهم، لكن رؤيتها على الطبيعة لا تفيها حقها".
واستلمت وزارة السياحة العام 2000، وفق المومني، وادي بن حماد، وعملت على بناء مسابح للرجال والنساء وغرفة لخدمة الزائرين.
سمي الوادي باسم وادي بن حماد، حسب الباحثين، نسبة إلى بني حماد الذين جاؤوا من الأندلس العام 1492، ويقال إنه سكن نصفهم في الوادي والنصف الثاني ارتحل إلى منطقة عجلون في شمال الأردن، وكان يعتقد في الماضي بأن وادي بن حماد منطقة أولياء في زمن الفاطميين، وكان السكان المحليون وجيرانهم وحتى البعيدين منهم يتوافدون إلى الوادي للعلاج من شتى أنواع الأمراض، وكان المرضى المصابون بالعقم يقدمون النذور والذبائح للأولياء من أجل الحصول على ذرية.
يقع وادي بن حماد في الشمال الغربي لمدينة الكرك وتنساب المياه فيه وتنبع من عين الفارعة وعيون وادي الفوار، وتبدأ المياه الباردة بالتدفق عبر وادي بن حماد من بين البساتين والمزارع الممتدة على أطرافه بمسافة 2 كيلومتر، ويصل طول وادي بن حماد من الملاقي مع وادي الفوار 15 كيلومترا حتى نهايته على الطرف الجنوبي للبحر الميت.
ويبدأ المغامرون عادة بالسير على الأقدام من منطقة الحمامات المعدنية باتجاه الغرب، مروراً بالممر الصخري (السيق) الذي يمتد لمسافة تصل إلى 3 كلم تقريباً، وبعدها يبدأ الوادي بالاتساع حتى ينتهي في منطقة البحر الميت.
يحتاج المغامرون إلى 4 ساعات لاجتيازه، ولا يحتاج إلى مهمات خاصة أو حبال أو غيرها، سوى ثقتهم بأنهم قادرون على اجتياز مياه قد يصل عمقها في أقصى حد إلى نصف متر.