أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Sep-2020

اردوغان يقلل من أهمية تصنيف وكالات الإئتمان ويقول أن الاقتصاد التركي يحقق قفزات نحو الأعلى

  الأناضول: أعلن الرئيس التركي رجب طيب ردوغان أن اقتصاد بلاده يحقق قفزات نحو الأعلى، في الوقت الذي تخفض فيه وكالة «موديز» التصنيف الإئتماني لها.

جاء ذلك في حفل جرى السبت لتخريج طلاب الحقوق في جامعة الاقتصاد والتكنولوجيا الواقعة في «جزيرة الديمقراطية والحريات» في بحر مرمرة.
وقال مخاطباً وكالات التصنيف الإئتماني «افعلوا ما تريدون، تصنيفكم لا قيمة له، الحقيقة واضحة، والحقائق التي بين أيدينا مختلفة كثيرا». تجدر الإشارة إلى أن وكالة «موديز» الدولية خفضت أمس الأول التصنيف الإئتماني لتركيا من «بي1» إلى «بي2»، مع نظرة مستقبلية «سلبية». وأشارت الوكالة في بيانها إلى وجود 3 عوامل رئيسية تلعب دورا في خفض التصنيف الإئتماني لأي دولة، وهي المخاطر السياسية وميزان المدفوعات، والمخزون المالي، والملف الإئتماني.
جدير بالذكر أن الوكالة المذكورة لم تجر أي تحديث على التصنيف الإئتماني لتركيا في 5 يونيو/ الماضي، وهو التاريخ الذي أعلنته مسبقا لتحديثه.
على صعيد آخر ارتقت تركيا ست مراتب في صادرات الأثاث المنزلي، لتحتل المرتبة الثامنة عالميا في 2019، بعد أن كانت في المرتبة الرابعة عشر عام 2018.
وأفاد مركز الدراسات الصناعية الإيطالي ومقره مدينة ميلانو، في تقرير حول صناعة الأثاث في العالم، أن تركيا تقدمت ست مراتب لتحتل المرتبة الثامنة عالميا في صادرات الأثاث العام الماضي.
وأوضح التقرير المنشور تحت عنوان « آفاق الأثاث العالمي 2020-2021» أن قيمة صادرات تركيا من الأثاث المنزلي بلغت 2.9 مليار دولار عام 2019، لتنتقل بذلك من المرتبة الرابعة عشر عام 2018 إلى الثامنة. وأضاف أن تركيا تفوقت على كلٍ من إسبانيا، الدنمارك، فرنسا، المكسيك، رومانيا، ماليزيا وهولندا.
وحسب التقرير، سجلت الصين عام 2019 أعلى صادرات أثاث في العالم، بقيمة 53.9 مليار دولار، تليها بولندا بـ11.5 مليار دولار، وألمانيا بـ11.4 مليار دولار ، وفيتنام بـ10.9 مليار دولار.
وحلت إيطاليا خامسة بـ10.8 مليار دولار، تبعتها الولايات المتحدة الأمريكية بـ3.7 مليار دولار، ثم كندا في المركز السابع بـ3.7 مليار دولار. وقال أحمد غولتشه، رئيس اتحاد جمعيات الموبيليا والأثاث في تركيا، أن «عولمة صناعة الأثاث المنزلي في تركيا أصبحت أكثر وضوحاً مع مرور الأيام، وتحصل تركيا على حصة أكبر من السوق العالمية كل عام.»
وأضاف «هدفنا أن نصبح من بين أكبر 5 مصدرين للأثاث في العالم في عام 2023، كان ذلك حلمنا عام 2014 وأصبح ملموساً بشكل تدريجي». وتجاوزت قيمة صادرات تركيا من الأثاث المنزلي منذ بداية عام 2014 إلى نهاية 2018 أكثر من 14.2 مليار دولار أمريكي. وتعد ولايات إسطنبول وبورصة وأنقرة وقيصري وإزمير في مقدمة الولايات التركية الرائدة في صناعة الأثاث المنزلي.