أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Mar-2018

كل جمعة *عصام قضماني

 الراي-حسنا سأتقمص دور مستثمر باحث عن جنسية وربما الإستقرار في بلد ما , وسأكون ثريا لنصف ساعة فقط ، سأقرر فيها أن أحصل على جنسية أخرى .

 
فتشت كثيرا ووضعت الخارطة أمامي على الطاولة وجمعت الزوجة والأولاد , وأمسكت حجرا يشبه حجر لعبة النرد وبدأنا اللعبة وحيث كان يستقر نلتفت الى جوجل لنقرأ العروض :
 
- في مالطا الجنسية ب 650 ألف يورو فتصبح أوروبيا ، وفي سانت كيتس، عضو في مجموعة دول الكومنولث ب 250 ألف دولار، وفي دومينيكا ب 100 ألف دولار ،وتمنح النمسا وهونغ كونغ إقامة دائمة مقابل إستثمار يبدأ ب 1.3 مليون دولار وفي استراليا مقابل 4.7 مليون دولار ، وفي البرتغال مقابل 500 ألف يورو .
 
طرحت بريطانيا مشروع قانون يمكن الأثرياء الأجانب ، شراء تأشيرات الإقامة والحصول بعدها على الجنسية لمجرد التبرع بسخاء للمستشفيات والجامعات وتتبنى قبرص وآيرلندا إجراءات مماثلة حتى أميركا بلد «الأحلام» طرحت برامج متعددة، لجذب المستثمرين مقابل تسهيلات هائلة في الإقامة و الجنسية . .
 
في الأردن وديعة بقيمة 1,5 مليون دولار لدى البنك المركزي ،دون فائدة ولمدة 5 سنوات، أو سندات خزينة بقيمة 1,5 مليون دولار ولمدة عشر سنوات وبفائدة يحددها البنك المركزي، أو أسهم في شركات أردنية بمبلغ 1,5 مليون دولار أو الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة بمبلغ مليون دولار ولمدة لا تقل عن 5 سنوات» أو يقوم بإنشاء أو تسجيل مشروع استثماري برأس مال لا يقل عن 1,5 مليون دولار ،في خارج العاصمة و2 مليون في العاصمة وإقامة دائمة بشراء عقار، لا تقل قيمته عن 200 ألف دينار أردني (282 ألف دولار والاحتفاظ به لمدة لا تقل عن عشر سنوات..!
 
بصراحة تملكتني الحيرة ورأيت ذات الملامح في وجوه الأولاد , لو كنت في مكاني عزيزي القارئ ماذا ستختار من بين هذه العروض ؟..
 
أنا أعرف الإجابة هي حتما ذات الإجابة التي لديك .
 
· ليس صحيحا أن في الاردن واحدة فقط من عجائب الدنيا وهي البتراء هناك عجيبة ثانية هي السواقة على الطرق .
 
· لا أعرف من هو صاحب فكرة إدخال باصات الكوستر في نظام النقل العام لكنني أعرف أن وجودها في شوارع أي بلد هو دليل على تخلف نظام النقل فيها .
 
· إذا أردت أن تعرف سبب الأزمة المرورية الخانقة في عمان،فتش عن الموبايل .
 
· أحجية إقتصادية تقول أن: الإستهلاك يشجع على الإستيراد في بلد لا ينتج، وضبط الإستهلاك يقلص عائدات الضرائب في بلد تعتمد على الإيرادات الضريبية لتمويل نفقات الحكومة .
 
· مايكل ريتشارد بومبيو وزير الخارجية الأميركي الجديد أصوله تعود إلى إيطاليا كان بومبيو يدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، مجموع ما يمتلكه من أصول لا يتجاوز 345 ألف دولار بحسب أخر إشهار ذمة قدمه عندما تولى إدارة المخابرات الأميركية .
 
· تمتلك وزارة الخارجية في تشيلي 7 سيارات فقط وإن داهمها وفد زائر كبير من الخارج تلجأ الى أحدى شركات تأجير السيارات لتستعين بها على طول مدة زيارة الوفد .