أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Dec-2017

تضارب في أعداد مصابي ‘‘انفلونزا الخنازير‘‘

 ..."الصحة" تعتبر وفياته "طبيعية"

الغد-محمود الطراونة:فيما يتخوف مواطنون من اتساع دائرة الإصابة بانفلونزا الخنازير "اتش ون إن ون"، بعد تسجيل 6 وفيات منذ أيلول (سبتمبر) الماضي، اعتبر الناطق باسم وزارة الصحة حاتم الأزرعي وقوع وفيات نتيجة الإصابة بالانفلونزا الموسمية "أمرا متوقعا، ومرشحا للارتفاع ولا يستدعي الهلع أو التخوف من وقوع وباء عام"، مؤكدا توفر جميع الأدوية والمطاعيم الخاصة بالإنفلونزا.
وأكد في حديث لـ"الغد" أمس أنه "ليست هناك سياسة أو تعميم على مديري المستشفيات لإخفاء أعداد المراجعين لتلقي العلاج أو عدم التصريح عن الحالات المصابة أو حتى الوفيات"، لافتا إلى أن الوزارة "لا تنكر دخول الحالات".
وأشار الأزرعي إلى أن وزير الصحة الدكتور محمود الشياب التقى اللجنة الوطنية للأوبئة والتي تمثل اختصاصيين من مختلف القطاعات الطبية من وزارة الصحة والخدمات الطبية والمستشفيات الجامعية والقطاع الخاص، لمراجعة الأوضاع حول انتشار الإنفلونزا الموسمية "اتش ون إن ون" ومتابعة ما يسفر عنها.
وتابع: "كان هناك اتفاق على أن يتم إيصال الحقائق للناس وأن لا يتم تخويفهم كما لا تبسط الأمور لدرجة تسبب ارتخاء في القطاع الطبي"، مشددا على الاستعداد والجاهزية.
واضاف ان اللجنة أكدت أن "حجم الاصابات ضمن المعدلات الطبيعية في الانفلونزا الموسمية، فيما تم الاتفاق على زيادة معدلات التوعية بالمرض والإجراءات المصاحبة له".
وجاء حديث الأزرعي تعليقا على عدم تحديد سبب الإصابة في التقارير الطبية إلا "بالتهاب رئوي وهو نتيجة للإصابة بالمرض".
وسجلت إصابة 90 شخصا في معان و30 بمستشفى الملك المؤسس في إربد، و7 جديدة في مستشفى الجامعة الأردنية، وقبلها 13 إصابة ووفاة بمستشفى الجامعة جراء الالتهاب الرئوي، وفقا لمدير عام المستشفى الدكتور عبد العزيز الزيادات، الذي قال إن المستشفى "يستقبل إصابات بانفلونزا الخنازير وهي قيد العلاج".
مدير عام مستشفى الأمير حمزة الدكتور مازن نغوي قال لـ "الغد" إن المستشفى "لم يستقبل أي حال، إلى جانب تأكيد مدير عام مستشفى البشير الدكتور عمار الشرفا لـ"الغد" أيضا أن مستشفى البشير لم يستقبل أي حالة.
بيد أن مستشفيات وزارة الصحة استقبلت، وفقا لمصادر مطلعة في الوزارة، قالت لـ"الغد" إن "مئات الحالات التي راجعت المستشفيات تم تشخيصها على أنها "اتش ون إن ون"".
وتتشابه علامات وأعراض انفلونزا الخنازير لدى البشر بتلك التي تصيبهم من سلالات الانفلونزا الأخرى من ارتفاع درجات الحرارة والسعال وآلام الحلق، وسيلان أو انسداد الأنف وآلام الجسم، اضافة الى الصداع والقشعريرة والشعور بالإنهاك، فضلا عن الإسهال والتقيؤ حيث تنشأ بعد نحو يوم واحد إلى ثلاثة أيام من التعرض للفيروس وعادة ما تستمر لمدة سبعة أيام.
وتشمل مضاعفات الانفلونزا تفاقم الحالات المرضية المزمنة، منها أمراض القلب والسكري والربو والإصابة بالالتهاب الرئوي، والتعرض لعلامات وأعراض عصبية، بدءا من الارتباك إلى نوبات مماثلة لنوبات الصرع، والفشل التنفسي.