أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Mar-2018

الحكومة تدرس الشراكة مع القطاع الخاص لـ‘‘الألياف الضوئية‘‘

 الغد-ابراهيم مبيضين

أكد أمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس نادر ذنيبات، أن الحكومة، ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، باشرت بالتعاون مع مستشار وخبير عالمي (ائتلاف) بدراسة نموذج للشراكة مع القطاع الخاص لتشغيل وصيانة مشروع شبكة الألياف الضوئية، المشروع الذي تمضي الوزارة في تنفيذه لربط المؤسسات الحكومية والصحية والمدارس.
وأوضح ذنيبات في تصريحات صحافية لـ "الغد"، الخميس الماضي، أن اختيار هذا المستشار، وهو ائتلاف عالمي (قانوني، مالي، وخبراء في مجال الاتصالات )، حاز على بتمويل من الجهات المانحة (البنك الدولي)، حيث باشر العمل قبل نحو أسبوعين.
وقال إن مهمة هذا الائتلاف تتمثل في اعداد دراسة استشارية تهدف إلى بيان الفرص الاستثمارية وتقديم نماذج أعمال (Business Models) وأنماط تشغيلية (Operational Models) من خلال الشراكات الاستراتيجية لتشغيل وصيانة مشروع شبكة الايلاف الضوئية، مشيرا إلى أن هذا المشروع الوطني الضخم يهدف في خطوطه العامة إلى ربط 3600 مؤسسة حكومية ومدرسة ومؤسسة صحية.
وأكد ذنيبات بان الائتلاف سيحتاج إلى فترة ستة أشهر للانتهاء من هذه الدراسة، ومن ثم عرضها على الحكومة لاتخاذ القرارات المناسبة بناء عليها.
ويهدف مشروع شبكة الألياف الضوئية إلى ربط حوالي 3600 مؤسسة تعليمية؛ تشمل مدارس حكومية وكليات مجتمع ومحطات معرفة ومراكز مصادر تعلم، وينقسم المشروع إلى 3 مراحل أو  أجزاء: إقليم الجنوب، الوسط، والشمال، ويعد هذا المشروع مهما كبنية تحتية أساسية للمملكة، وللبناء عليها وتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية والخدمات الصحية والتعليمية من خلالها، الأمر الذي سيسهم بشكل كبير في توفير الوقت والجهد وزيادة الإنتاجية والمساهمة في التنمية الاقتصادية في مختلف مناطق المملكة.
وأكد ذنيبات بان الحكومة ماضية في تنفيذ مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني بمراحله الثلاث وبنسب انجاز متفاوتة في المراحل الثلاث.
ووفقا لبيانات وزارة الاتصالات وحتى صيف العام الماضي، جرى إنجاز حوالي 80 % من الأعمال المدنية وتمديد الكوابل ضمن مشروع شبكة الألياف الضوئية في إقليم أو محافظات الجنوب، حيث من المتوقع إنجاز المشروع في الجنوب نهاية العام 2018، ويهدف مشروع إقليم الجنوب لربط 846 موقعا في مناطق الجنوب؛ الكرك، الطفيلة، معان (552 مدرسة و261 جهة حكومية و33 جهة صحية).
وبالنسبة لمشروع شبكة الألياف في الشمال، بدأ العمل على الأعمال المدنية والحفر قبل أكثر من عام، ومن المتوقع الانتهاء من كامل المشروع بالأعمال المدنية وتمديد الكوابل وتركيب الأجهزة نهاية العام 2019.  
ويهدف مشروع شبكة الألياف الضوئية في الشمال إلى ربط 664 موقعا في مناطق الشمال؛ إربد، عجلون، جرش، المفرق (543 مدرسة و92 جهة حكومية و29 جهة صحية). 
واما مشروع شبكة الألياف في الوسط، فالحكومة تتجه للبدء بأعماله، ويهدف إلى ربط 723 موقعا في مناطق الوسط عمان والزرقاء والبلقاء ومادبا (543 مدرسة و136 جهة حكومية و44 جهة صحية)، متوقعا الانتهاء منه في 2020.