أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jan-2021

تراجع إجمالي الناتج المحلي البريطاني 2,6%

 أ ف ب: سجّل إجمالي الناتج المحلي البريطاني تراجعاً جديداً بنسبة 2.6% في نوفمبر/تشرين الثاني بعدما شهد ارتفاعاً على مدى ستة أشهر متتالية، وذلك في أعقاب القيود المفروضة لمكافحة الموجة الثانية من الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ.

وفُرض إغلاق آنذاك خصوصاً في انكلترا، وهو أقلّ صرامة من ذلك الساري حالياً – إذ إن المدارس بقيت مفتوحةً، وفق ما ذكر المكتب الوطني للإحصاءات على موقعه الإلكتروني أمس الجمعة.
وأشار المكتب إلى أن إجمالي الناتج المحلي للبلاد كان «أقلّ بنسبة 8.5% من مستواه المسجّل في فبراير/شباط» قبل صدمة أزمة الوباء العالمي.
وتراجع الناتج بسبب توقف الخدمات التي تُعتبر محرّك الاقتصاد البريطاني، فيما واصل قطاع البناء تسجيل نمو في نشاطه. وانهار قطاع الإنتاج الصناعي.
في ما يخصّ الخدمات، كانت الفنادق والمطاعم وخدمات الطعام هي القطاعات التي شهدت أكبر معاناة، بعدما أُرغمت على إغلاق أبوابها لمكافحة تفشي الفيروس في جزء كبير من البلاد، وكذلك بالنسبة لمتاجر الجملة والتجزئة والمؤسسات الفنية وقطاع الترفيه.
وفي وقت سابق من الأسبوع قال وزير المال البريطاني ريشي سوناك «من الواضح أن الأمور ستصبح أكثر صعوبة قبل أن تتحسن والأرقام الجديدة هي دليل على التحديات التي نواجهها». وأضاف «ثمة أسباب تدفعنا إلى الأمل» متحدثاً خصوصاً عن حملة التطعيم و»خطة التوظيف» الحكومية.
واعتبر سامويل تومبز، من مركز «بانتيون ماكرو» للأبحاث الاقتصادية، أن «تراجعاً صغيراً هو نبأ سار، نظراً إلى الإغلاق الحالي» رغم أن هذا الأخير يُعد أكثر صرامةً، مُذكّراً بأن المحللين توقعوا تراجعاً لإجمالي الناتج المحلي ا بنسبة 4.6% في نوفمبر. وفي مجمل العام 2020، يتوقع الخبراء الاقتصاديون والحكومة تراجعاً بحوالي 11%.