أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Aug-2018

295 حافلة ركاب حديثة تدخل منظومة النقل العام بنهاية 2018

 الغد-رهام زيدان

قال المدير التنفيذي للنقل العام في أمانة عمان، م.عبدالرحيم وريكات، إن نحو 295 حافلة نقل ركاب حديثة ستدخل منظومة النقل التابعة للأمانة بنهاية العام الحالي.
وبين الوريكان إن 135 حافلة منها ستدخلها "الأمانة" من خلال شركة متخصصة اسستها لهذه الغاية، إضافة إلى 160 حافلة ستدخلها الشركة المتكاملة للنقل المتعدد.
في هذا الخصوص، بين الوريكات أن "الأمانة" طرحت قبل يومين عطاء لاستقطاب مشغل لـ135 حافلة ستدخلها إلى منظومة النقل العام مع نهاية العام الحالي.
وأضاف وريكات، في رد على أسئلة "الغد" أمس، أن العطاء يستهدف استقطاب ائتلاف من مشغل محلي وآخر دولي من أجل إدخال الخبرات العالمية في مجال تشغيل هذه الحافلات التي ستكون بمواصفات تضاهي المواصفات العالمية. 
وأعلنت الأمانة أول من أمس عن توفير 135 حافلة لنقل الركاب قبل نهاية العام الحالي ضمن أسطول يصل عدده الى 286 حافلة ستعمل في عمان قبل عام 2020 وبمواصفات عالمية ضمن منظومة نقل متكاملة لأسطول الأمانة .
في هذا الخصوص، قال الوريكات إن هذا النوع من النقل سيساعد على التخفيف من الأزمات المرورية كون هذه الحافلات تقل مايقارب 40 راكبا في الرحلة الواحدة.
وأوضح أن الأمانة وضمن خطة إعادة هيكلة العمل مع الشركة المتكاملة وشركات النقل الأخرى التي تعمل معها قررت شراء هذه الحافلات وعددها 286 حافلة، تعاقدت على الدفعة الأولى منها وعددها 100 حافة خلال الربع الأول من العام بعد عطاء طرح لهذه الغاية في ذلك الوقت، وعن طريق شركة مملوكة للأمانة اسست لهذه الغاية ألحقتها بـ 35 حافلة.
وقال إن هذه الحافلات ستصل إلى المملكة خلال الربع من العام لتشغيلها من خلال الائتلاف الذي تسعى الأمانة إلى استقطابه.
أما بخصوص الشركة المتكاملة للنقل المتعدد، قال الوريكات إن الشركة تمضي حاليا في المراحل النهائية من إجراءات إعادة هيكلة العمل المقرة سابقا والتي تتضمن إدخال حافلات حديثة.
في هذا الخصوص، قال الوريكات إن الشركة ستدخل أسطولا من 160 حافلة حديثة، إلى جانب 16 حافلة احتياط.
وبين أن هذه الحافلات ستعمل ضمن المناطق والخطوط المخصصة للشركة، وأن الدفعة الأولى من هذه الحافلات، وعددها 30 حافلة، ستبدأ العمل خلال الأسبوع المقبل.
وكان رئيس الوزراء د. عمر الرزاز قال في وقت سابق إن قطاع النقل العام لم يأخذ حقه من الاهتمام والرعاية الكافية خلال الفترة الماضية، وشدد على أهمية تعزيز مراقبة وسائط النقل العام ومدى التزامها بشروط السلامة العامة، وقياس مدى رضا الركاب على مستوى الخدمة.
كما أكد الرزاز ضرورة أن يلمس المواطن التحسن في واقع الخدمات المقدمة لقطاع النقل العام وفي أقرب وقت. كما أعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، في وقت سابق، أنه في العام 2020 ستنضم 500 إلى 600 حافلة.