أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Jan-2020

أوروبا وأميركا تتجاهلان «تهديد السيارات»

 «الشرق الأوسط»

أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي للتجارة فيل هوغان أنه لم يتم التطرق إلى التهديد الأميركي بفرض رسوم على السيارات الأوروبية، خلال محادثاته مع مسؤولين تجاريين أميركيين هذا الأسبوع في واشنطن.
وجاءت تصريحات هوغان بعد ساعات من تأكيد وزيرة الدفاع الألمانية لتقرير إعلامي أورد أن واشنطن هددت بزيادة الرسوم على السيارات الأوروبية بنسبة 25 في المائة، إن لم تقم 3 دول أوروبية بتعزيز ضغوطها على إيران.
وقال هوغان للصحافيين، في واشنطن، عندما سئل عن هذه القضية: «لم نأت على ذكرها، بالكاد تم التطرق إلى الأمر»، مضيفاً: «أعتقد أن هذه يجب أن تكون بمثابة أنباء جيدة لألمانيا».
وكانت صحيفة «واشنطن بوست» قد ذكرت، الأربعاء، أن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا اتهمت إيران رسمياً، هذا الأسبوع، بخرق الاتفاق النووي الذي تم توقيعه عام 2015، بعد أسبوع من مطالبة الرئيس دونالد ترمب للدول الثلاث سراً بالقيام بذلك، ملوحاً بزيادة الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية، إن لم يذعنوا. واستأنفت طهران أنشطة التخصيب بعد انسحاب ترمب عام 2018 من الاتفاق بشكل أحادي.
وأكدت وزيرة الدفاع الألمانية أنيغريت كرامب - كارينباور، الخميس، ما ذكرته «واشنطن بوست»، وقالت في مؤتمر صحافي خلال زيارة إلى لندن: «هذا التعبير، أو التهديد، كما تشاءون، موجود».
لكن هوغان قال إنه علم بالتهديد من خلال وسائل الإعلام، مؤكداً: «بالتأكيد لم يتم إبلاغي رسمياً بالأمر». وبدأ ترمب عام 2018 تهديداته بفرض رسوم على واردات السيارات، بحجة حماية شركات صناعة السيارات الأميركية، الأمر الذي أثار قلق الشركات اليابانية والأوروبية.
لكن يبدو أن اليابان باتت خارج دائرة التهديد، بعد إبرامها اتفاقاً تجارياً جديداً مع واشنطن في سبتمبر (أيلول) الماضي. وأنقضت في نوفمبر (تشرين الثاني) مهلة نهائية، كان ترمب قد حددها لتنفيذ قراره بزيادة الرسوم على السيارات، دون أن يصدر أي قرار بهذا الشأن، وأيضاً دون أي تعليق من البيت الأبيض.
وحينذاك، قام وزير التجارة الأميركي ويلبر روس، الذي أشرف على إعداد تقرير حول ما إذا كانت متطلبات الأمن القومي الأميركي تبرر فرض رسوم على السيارات، باستبعاد هذا الاحتمال.